وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز ريسبيكت يختتم دورة تدريبية حول الادارة الاستراتيجية للموارد

نشر بتاريخ: 25/06/2011 ( آخر تحديث: 25/06/2011 الساعة: 16:13 )
نابلس- معا- اختتم مركز ريسبيكت للاستشارات والابحاث والدراسات والتدريب دورة متخصصة في تاهيل ادارة الموارد البشرية بعنوان (الادارة الاستراتيجية للموارد البشرية) والتي عقدت على مدار اليومين الماضيين في فندق الموفينبك بمشاركة العديد من كبريات الشركات الفلسطينية وحاضر بها الدكتور اديب احمد الصيفي المدير العام للمركز.

وتاتي هذه الدورة ضمن خطة عمل للمركز بالتنسيق مع ادارات بعض الشركات الفلسطينية لتفعيل الدور التاريخي المتميز للعنصر البشري الفلسطيني ومحاولة تعظيم خبرات وقدرات المورد البشري الفلسطيني.

واستهل الدكتور اديب الصيفي الدورة بالتركيز على اهمية ودور ادارة الموارد البشرية في خلق الفرص والتطوير الفعال للمؤسسة وفي جميع مجالاتها المختلفة وبين من خلال المقارنات والارقام ان توفر وتاهيل العناصر والموارد البشرية المدربة قادرة على احداث التغيير المنشود.

واشار الصيفي الى العديد من التجارب المحلية والاقليمية والعالمية الناجحه والتي تميزت وتطورت بسبب تركيزها على تفعيل دور الموارد البشرية كما هو الحال في الدول المتقدمة ومن ضمنها ماليزيا واليابان.

وتطرق الدكتور الصيفي الى اهم المتطلبات لدائرة موارد بشرية فاعلة وناجحه تساهم في دفع عجلة الاقتصاد والتنمية البشرية الى الامام والاليات الضرورية لايجاد دوائر استراتيجية للموارد البشرية في الشركات الفلسطينية وتفعيل دورها ضمن الخطة الاستراتيجية للمؤسة ضمان للنجاح والتميز.

ونوه الصيفي الى ضرورة ان يتم استحداث وتفعيل دور الموارد البشرية في الشركات والمؤسسات الفلسطينية وتفعيل دورها ونشاطها وضروة ايجاد دوائر البحث والتطوير التجاري كدوائر وافراد يختارون بعناية بهدف تقديم مشاريع وافكار وتطويرها بما يضمن تفرد وتميز هذه الشركات.

كما ركز على ضرورة رصد وتوثيق القدرات الفلسطينية المدربة من خلال ايجاد بنك معلومات حول الخبرات البشرية في الشركات وتحليل هذه الخبرات والقدرات وعمل التوصيات لتفعيل دورها والفائددة منها.

وشارك في الدورة مجموعة من ممثلي بعض الشركات الفلسطينية منها شركة باديكو وشركة كهرباء الشمال والوطنية للاتصالات وشركة الاتصالات الفلسطينية وسلطة النقد وبورصة فلسطين.

وتخلل الدورة نقاشات وحوارات شاملة وقدم الحضور العديد نبذه عن خبراتهم وتصوراتهم وتوقعاتهم في دور الموارد البشرية الفلسطينية وكذلك العديد من الاسئلة والاستفسارات الهامه بهدف توجيه البوصلة الادارية الفلسطينية في التنمية البشرية في اتجاهها الصحيح.

يذكر ان مركز ريسبيكت ومقره في مدينة رام الله انطلق منذ عام 2009 في الجزائر وفلسطين ويهدف الى بناء القدرات والتنمية البشرية ،ويديره طاقم متخصص برئاسة الدكتور اديب الصيفي الحاصل على شهادة الدكتوراة في ادارة التمنية البشرية والأعمال وتحديداً في "المنهجية اليابانية في الادارة".