وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد كرة القدم .. بلا رقابة وزارية

نشر بتاريخ: 25/06/2011 ( آخر تحديث: 25/06/2011 الساعة: 17:07 )
بقلم : علاء شمالي -كاتب من غزة

الناظر للدوري الممتاز في قطاع غزة قبل أحداث الشغب الأسبوع الماضي في ملعب رفح البلدي، يدرك أن الاتحاد عمل جاهداً من أجل إخراج الدوري هذا العام بحلة جديدة وتتويج جديد خصوصاً أنه في مراحله الأخيرة، ويدرك أن هناك تطوراً ملحوظ في كرة القدم الغزية التي غابت عن الساحة عدة سنوات، وقد سعدت الجماهير الرياضية الكبيرة بدوري هذا العام من حيث التنظيم والترتيب ومواكبة التطور نوعاً ما اقتداءً بالدول الأخرى.

طوال أسابيع الدوري ربما لم نسمع انتقاداً لعمل الاتحاد ولا لقوانينه وقراراته، لا من الجماهير ولا من الأندية ولا من الإعلام الرياضي، وهذا نتيجة التنظيم الجيد والمحكم لأناس يخافون على مستقبل الرياضة الفلسطينية والغزية بشكل خاص ويتطلعون لتطورها على كافة المستويات.

كما ندرك يقيناً أن اتحاد كرة القدم هو اتحاد قوي ويتمتع بمصداقية وثقة الجماهير ولا يتأثر بقرارات الأندية الغزية ولا ضغوطاتها ويستطيع التغلب على كل المشاكل التي تنشأ في دوريات قطاع غزة وهذه حقيقة وليست مجاملة. وهذا ما نريده نحن كشعب فلسطيني وجماهير رياضية تريد لرياضة غزة أيضاً التقدم والنجاح.

لكن ما حصل الأسبوع الماضي من أحداث شغب، تبعها بعض القرارات السريعة من اتحاد الكرة بتأجيل مباراة شباب خانيونس وجماعي رفح وهذا هو الرأي الصحيح حتى يتم تهيئة الأجواء المناسبة، وكانت هذه القرارات من ذاته وليس تأثيراً من أحد عليه، على مدار الأسبوع الماضي شهدت عدة قرارات من الاتحاد ولكن كلها "تأجيل مباراة شباب خانيونس وجماعي رفح" أما السبب الرئيسي في تأجيل المباريات وهي أحداث الشغب في مباراة خدمات رفح والشجاعية فلا يوجد قرارات حتى الآن فما السبب في ذلك أيها الاتحاد؟!!، وهل إقامة المباريات واستمرارها أفضل من تضميد الجراحات الرياضية ؟!!، وهل أصبح اتحاد كرة القدم هو اتحاد لمنطقة معينة على حساب مناطق أخرى؟!، أسئلة وغيرها الكثير تحتاج إلى حكماء الاتحاد الإجابة عليها حتى لا يجدوا الجماهير ثارت عليهم وأطاحت بهم وهم ما زالوا يتلقون ضغوطات من مناطق معينة لإصدار قرارات لصالحها.

لو كان أي واحد منا ذات قرار في اتحاد كرة القدم، لما صبرنا أن ينزل الليل على يوم الجمعة الماضي "يوم الشغب" قبل قرار صائب من الاتحاد بذلك والأهم هو تضميد الجراح بين المناطق المتخاصمة. لا نعلق التأخير على شماعة معرفة تقارير حكم المباراة ومراقبها.

فالاثنين بيد الاتحاد يستدعيهم كيفما شاء ووقتما شاء، كيف بنادي اتحاد الشجاعية أن يلعب مبارياته القادمة ولم يصدر قرار من الاتحاد يعطيه حقه ويعوضه عما حصل في مباراته مع خدمات رفح، أعتقد أنه من
الممكن أن تلعب كل المباريات المتبقية خلال أسبوع وبدون جماهير حتى تنهي الدوري على خير وبركة وأخوة رياضية عالية.

وزارة الشباب والرياضة الأصل أن تكون لها دور المساند في ذلك وكذلك والأهم دور المراقب على اتحاد كرة القدم، فأعتقد أن هناك إشكاليات من الممكن أن تكون في تأمين المباريات القادمة، لماذا لا يتم التواصل مباشرة مع وزير الداخلية لوضع ثقل الوزارة في تأمين ما بقي، وأعتقد أن الاتحاد في خانة القوة إذا التجأ للعمل الإداري الصحيح .

أعتقد أن ذلك ليس من شيم اتحاد الكرة الذي عرفته الجماهير على مر السنوات الماضية، قرار صائب أيها الاتحاد، حل سريع لمشكلة الشغب أيها الاتحاد، النزاهة والحكمة وعدم الميول لأي منطقة أيها الاتحاد، بذلك نقدر جهودكم عالية في خدمة الرياضة الفلسطينية، الذي نتطلع أن تتطور في عالم الرياضة العالمية.