وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية أريحا تعلن نتائج تحكيم برنامج استكشاف القانون الدولي والإنساني

نشر بتاريخ: 26/06/2011 ( آخر تحديث: 26/06/2011 الساعة: 10:09 )
اريحا -معا- أعلنت مديرية التربية و التعليم في محافظة أريحا والأغوار اليوم نتائج تحكيم برنامج استكشاف القانون الدولي الإنساني والذي تضمن تقديم سبعة مشاريع تتعلق بانتهاكات القانون الدولي الإنساني على المستوى الدولي و المحلي و التركيز على الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي و الإنساني بحق الشعب الفلسطيني .

فيما اشار مدير التربية و التعليم أ . محمد الحواش الى اهمية المشروع ينبع من اهتمام بحقوق الشعب الفلسطيني الإنسانية ومنها حقه في الحرية و العيش بكرامة و حماية أرضه وممتلكاته من الانتهاكات التي تمارسها سلطات الاحتلال بحقه .

وأشاد الحواش بمثل هذه المشاركات والتي تهدف إلى صقل شخصية ألطلبه وتعزيز ثقافة سيادة القانون واستخدام مواد الدستور والقانون الدولي في الدفاع عن قضايا الشعب الفلسطيني .

وفي ذات السياق أشارت ميساء براهمة منسقة مشروع استكشاف القانون الدولي و الانساني في مديرية التربية و التعليم الى ان المشاريع التي قدمت ركزت على محاولة دراسة الانتهاكات التي تمارس على الستوى المحلي و الدولي أو منها الممارسات التي ينفذها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني و محاولة ايجاد حلول لها ضمن قواعد القانون الدولي الانساني ,

واضافت براهمة ان هذا البرنامج يركز على إبراز شخصية الطالبة و مقدرته على النقد و التحليل كما يعزز لديه الوعي الثقافي بنظريات القانون الدولي الإنساني من اجل توظيف هذه المعرفة و الوعي و تطبيقها ضمن عروض تتناول الانتهاكات بحق القانون الدولي والإنساني و التي يمارسها الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني .

و جرى التحكيم للمشاريع التي قدمتها المدارس و هي :

مدرسة بنات أريحا الثانوية , بنات فاطمة الزهراء , بنات العوجا الثانوية, ذكور العوجا الثانوية , فصايل المختلطة , ذكور زبيدات , مرج نعجة الثانوية المختلطة . فيما فازت مدرسة فاطمة الزهراء الثانوية على المركز الأول في مشروع " سحب الهوية المقدسية " و تقدمت به كل من الطالبة شروق مسعد , عريب جابر , الآء خايفة , سماح وهدان بإشراف المعلمة خديجة عواجنة ,فيما حصلت مدرسة مرج نعجة الثانوية المختلطة على المركز الثاني في مشروع " هدم البيوت " الذي تقدمت به كل من الطالبة " رزن كيالي, ملاك زهير, سوزان عبد السلام , فدوى عبد الله " باشراف المعلمة سوسن ابو محسن , و المركز الثالث جاء من نصيب بنات العوجا الثانوية عن مشروع " أسطول الحرية " و الذي تقدمت به كل من الطالبة " تمارا نجوم , حمدة نجوم, الاء نجوم , هيا خواجة " بإشراف المعلمة أسماء الهريني .

ومن الجدير بالذكر أن برنامج استكشاف القانون الدولي الإنساني بدأت مديرية التربية و التعليم في محافظة اريحا بتنفيذه منذ العام 2003 و استمر حتى العام 2011 بشكل متتالي , وحصلت مديرية تربية أريحا على المركز الأول في برنامج استكشاف القانون الدولي الإنساني للعام 2010 على مستوى محافظات الوطن عن مشروع " هدم البيوت في مدينة القدس " .