وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد أكاديمي أمريكي يستمع للرواية الفلسطينية حول النزاع من العسيلي

نشر بتاريخ: 26/06/2011 ( آخر تحديث: 26/06/2011 الساعة: 17:42 )
الخليل- معا- زار مدينة الخليل اليوم وفد من أكاديمي من جامعة "جورج نيسون " الأمريكية من قسم "فولر" لدراسة النزاعات بهدف الإطلاع على الأوضاع في البلدة القديمة من المدينة والتضامن مع سكانها والتعرف على الرواية الفلسطينية حول النزاع الفلسطيني الإسرائيلي بالتعاون مع مؤسسة مجدي لتثقيف حول النزاع والرواية الفلسطينية حول الواقع الفلسطيني.

وكان في استقبال الوفد في مركز إسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل خالد العسيلي رئيس البلدية، الذي رحب بالوفد الضيف وشكر تضامنهم وإحساسهم الإنساني نحو تحقيق العدالة والرغبة في معرفة الحقيقة والتضامن مع الحقوق الفلسطينية المشروعة في جميع الأعراف الدويلة والشرائع السماوية.

وخلال اللقاء وبعد أن قدم العسيلي نبذة تاريخية عن المدينة والمخاطر التي تتهددها نتيجة استمرار الاستيطان والقرارات الإسرائيلية غير القانونية وغير الشرعية بحق المقدسات الإسلامية فيها والإجراءات التي تفرضها سلطات الاحتلال على البلدة القديمة والمجازر التي ارتكبت بحق الفلسطينيين العزل.

تطرق إلى مشروع تسجيل المدينة ضمن قائمة المدن التاريخية في اليونسكو داعيا أعضاء الوفد دعم المشروع والمشاركة في اللوبي الدولي الضاغط لتحقيق التسجيل.

كما تحدث العسيلي عن إمكانيات تحقيق السلام في ظل سياسة الحكومة الإسرائيلية الحالية والتي وصفها بحكومة المستوطنين، وقال "إن الشعب الفلسطيني دعاة سلام ونرغب أن يعيش أطفالنا في سلام كباقي أطفال العالم والقيادة الفلسطينية لا تكف عن مد يدها لتحقيق سلام عادل وشامل ولكن يبدو أن على الطرف الآخر نقيض لا يرغب بالسلام الذي وضعت أساسه الشرعية الدولة و يضع العقبات أمام أي محاولة لتحريك العملية السلمية في المنطقة.

وأضاف العسيلي انه لا بد من موقف عالمي لضغط على إسرائيل لوقف سياساتها و اجبارها على الالتزام بالقانون الدولي ودفعها لتنفيذ كامل استحقاقات عملية السلام وفضح ممارساتها غير الإنسانية والتي تتنافى مع مبادئ حقوق الإنسان التي أقرتها دول العالم.

وفتح العسيلي المجال أمام أعضاء الوفد بطرح استفساراتهم حول واقع المدينة السياسي والتاريخي وواقع العلاقة بين الفلسطينيين والمستوطنين و فرص إحلال السلام في المنطقة و حقيق الحرية للفلسطينيين و رؤيته في تحقيق الازدهار والعيش الكريم لأبناء المدينة وسكانها، معدد المشاريع التي تم انجازها خلال السنوات الأخيرة ومدى انعكاسها الايجابي على حياة المواطنين.

وفي نهاية اللقاء أهدى العسيلي أعضاء الوفد الكوفية الفلسطينية الموشحة بالعلم الفلسطيني تقديرا لتضامنهم وبحثهم عن الحقيقة.