وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابو علي ونظيره القبرصي يوقعان مذكرة تفاهم حول الحماية المدنية والهجرة

نشر بتاريخ: 28/06/2011 ( آخر تحديث: 28/06/2011 الساعة: 11:47 )
رام الله- معا- وقع امس وزير الداخلية د. سعيد أبو علي مع وزير داخلية قبرص نيكولاس سيليكتوس مذكرة تفاهم حول قضايا الحماية المدنية والهجرة والجوازات وآفاق التعاون المستقبلي المشترك بين الحكومتين الفلسطينية والقبرصية.

وجرت مراسم التوقيع في مقر الحرس الرئاسي بحضور محافظ محافظة أريحا المهندس ماجد الفتياني وسفير دولة فلسطين في جمهورية قبرص د.وليد حسن ومدير عام جهاز الأمن الوقائي اللواء زياد هب الريح ومدير عام الشرطة اللواء حازم عطاالله وقائد الحرس الرئاسي اللواء منير الزعبي ومدير عام جهاز الدفاع المدني اللواء أحمد رزق ومستشار وزير الداخلية العميد عيسى حجو ومدير عام مكتب الوزير بسام قويدر ومن الجانب القبرصي مديرة الدفاع المدني ماريا بابا ومدير مكتب الهجرة سوتوس كتوريس والممثل القبرصي برام الله السيد تاكيس.

وأكد د. أبو علي في حديثه على أهمية تطوير العلاقة بين الحكومتين، وأشار إلى إصرار الشعب الفلسطيني على بناء مؤسسات دولته المستقلة، وأشاد بالدعم الذي المقدم للحكومة الفلسطينية من الشعب والحكومة القبرصية تأيداً لتحقيق استقلال الدولة الفلسطينية.

من جانبه أكد نيكولاس سيليكتوس على دعم جمهورية قبرص للجهود الفلسطينية الرامية إلى تحقيق الدولة الفلسطينية المستقلة في سبتمبر المقبل التي ستسعى جاهدة إلى حشد الدعم الدولي وخاصة الاتحاد الأوروبي لتأييد جميع أعضاءها للتصويت على إقامة الدولة الفلسطينية رغم أنها دولة صغيرة إلا أن صوتها كبير لما تمثله من موقع جغرافي ذو علاقة وطيدة مع العالم العربي وعضو بالاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أن قبرص ستصل إلى رئاسة الاتحاد الأوروبي في الدورة القادمة للاتحاد والتي ستكون قبل سبتمبر من العام الجاري، وقبرص كما قال الشهيد الرئيس الراحل ياسر عرفات " هي الرئة الطيبة التي يتنفس بها الشعب الفلسطيني والحضن الدافئ الذي نلجأ إليه دائماً.

جاء توقيع هذه الاتفاقية في نهاية الزيارة التي قام بها وزير الداخلية القبرصي والوفد المرافق له الى مقرات الأجهزة الأمنية حيث زار في بداية الجولة الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية، وكلية الشرطة، ومركز تدريب الأمن الوقائي، ومركز تدريب الحرس الرئاسي في محافظة أريحا.