وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنين: اعتصام تضامني مع الاسرى ردا على الإجراءات الإسرائيلية بحقهم

نشر بتاريخ: 28/06/2011 ( آخر تحديث: 28/06/2011 الساعة: 16:12 )
جنين- معا- نظم نادي الاسير الفلسطيني واللجنة الشعبية لاطلاق سراح الاسرى اعتصاما تضامنيا مع اهالي الاسرى القابعين في سجون الاحتلال ردا على الاجراءات الاسرائيلية بمشاركة اهالي الاسرى الذين رفعوا صور ذويهم.

وشاكر في الاعتصام محافظ جنين قدورة موسى وعطا ابوارميلة امين سر حلكة فتح اقليم جنين وراغب ابو ديام مدير ناسي الاسير في جنين والرائد محمد علاونة مدير العلاقات العامة والاعلام في الامن الوطني وممثلي المؤسسات الاهلية والامنية والرسمية والنقابية والنسائية.

وخلال الاعتصام توجه محافظ جنين بتوجيه دعوه لممثل الصليب الاحمر ديما محاجنه بالوقوف على ما يجرى داخل سجون الاحتلال من انتهاكات منافية لكل المعايير والقيم الإنسانية.

فيما اعتبر راغب ابو دياك الباحث في شؤون الاسرى بان الوضع داخل سجون الاحتلال أصبح يزداد سوءايوما عن يوم أكثر من أي وقت مضى وأوضح ابودياك بان العام 2010م والنصف الأول من العام 2011م هما الاسوء بتاريخ الحركة الاسيره من حيث الاجراءا ت التعسفية بحقهم كما اعتبرته العديد من المؤسسات الحقوقية ذات الاختصاص .

فيما طالب علي ابو خضر مسؤول لجنة اهالي الاسرى الصليب الاحمر بالعمل على تكثيف الجهود اتجاه حالات المنع الأمني من الأهالي غير المبرره وكذلك تأخير التصاريح، واعتبر ابو خضر بان الهدف من ذلك من قبل سلطات الاحتلال ياتي في اطار الضغط النفسي على الاسرى وذويهم.

ومن الجدير ذكره، بان نادي الاسير الفلسطيني يقوم ببرنامج نشاطات وفعاليات مساندة للأسرى داخل سجون الاحتلال في محافظات الوطن وذلك تلبيه لنداء الاسرى من اجل مواجهة الهجمة الشرسة التي يتعرضون لها جراء الممارسات لاسرائيلية والمتمثلة بنقل العديد من الاسرى إلى العزل الانفرادي والمنع من الزيارات واقتصار وجبة اللحوم على وجبة واحده في الأسبوع والتخفيف من السلع والمواد الموجودة بالكنتين على طريق الغائة وكذلك تقليص العلاج والطعام والمنع من التعليم الأكاديمي والغاء ما يسمى بالمنهلية.

ويشار الى ان الاسرى في سجون الاحتلال يعيشون في اكثر من 27 معتقلا ومركز توقيف والبالغ عددهم أكثر من 6000 الاف اسير فلسطيني يقارب 20 % منهم مصابون بامراض مزمنة دون تقديم العلاج اللازم لهم.

وفي نهاية الاعتصام طالب عبد القادر فريحات من لجنة الاسرى، الصليب الأحمر بانهاء معاناة الاسرى المرضى داخل سجون الاحتلال، وأضاف بأن هناك أطفال تحت سن 18 في السجون يتعرضون للضغط والتعذيب النفسي.