وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة- برنامج حساب الذكاء العقلي ينظم يوما طبيا لفحص نظر تلاميذه

نشر بتاريخ: 30/06/2011 ( آخر تحديث: 30/06/2011 الساعة: 10:54 )
غزة- معا- نظم برنامج حساب الذكاء العقلي فى قطاع غزة بالتعاون مع جمعية سواعد الفلسطينية للإغاثة والتنمية يوما طبيا لفحص النظر للأطفال الفلسطينيين الملتحقين بالبرنامج من سن 4 حتى 14 عاما والتعرف على المشاكل المصاحبة للعين وذلك من خلال اخصائي بصريات.

وقال ماجد عبد الباري المدير الاقليمي للبرنامج بمركز حساب الذكاء العقلى فى غزة ـ فى بيان صحفى ـ أن عدد التلاميذ المستفيدين من خدمة فحص النظر بلغ 130 تلميذا وتلميذة.

وأشار الى أن الفحص شمل تركيب نظارة طبية حيث يتم تقديم الخدمة مجانا ضمن مشروع (تركيب النظارات الطبية للأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة).

وأضاف أن هذا النشاط يأتى ضمن الخدمات التي يقدمها البرنامج للتلاميذ الملتحقين والاهتمام بالتلاميذ في جميع النواحي الجسدية والعقلية فى قطاع غزة الذى تحاصره اسرائيل منذ حوالى 5 سنوات.

وأوضح ماجد عبد الباري أن حساب الذكاء العقلى هو برنامج تعليمي خاص يهدف الي تنمية قدرات الاطفال ومهاراتهم في مجال حساب الذكاء العقلي، حيث يضم مركز حساب الذكاء العقلى فريقا من الكوادر التربوبة المؤهلة للتعامل مع الاطفال وتدريبهم على البرنامج.

وأضاف برنامج عالمي يخضع لأعلى مستويات التطوير في اكبر مراكز تطوير وسائل تعليم الأطفال وهو مطبق في غالبية دول العالم ويتكون من عشرة مستويات يمنح التلميذ شهادة بعد نهاية كل مستوى من الاكاديمية الماليزية وشهادة من مركز حساب الذكاء العقلي مصدقة من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

ونوه بأن برنامج حساب الذكاء العقلى يقوم على زيادة التفاعل بين شقي الدماغ الأيمن والأيسر ويعمل على الربط بين شقي الدماغ من خلال توظيف كلتا اليدين في عمليات التعلم باستخدام المعداد.

وقال ماجد عبد الباري إن البرنامج بفلسطين حقق إنجازا بارزا، فعلي الرغم من الاوضاع الاستثنائية والبالغة الصعوبة التي تمر بها القضية الفلسطينية وتحديدا سكان قطاع غزة الذين عانوا من عدوان وحرب وحصار اسرائيلي متواصل منذ 5 سنوات، فازت التلميذة الفلسطينية من قطاع غزة وتدعى ميار الطائي بالمرتبة الرابعة في مسابقة حساب الذكاء العقلي التي عقدت في ماليزيا العام الماضى 2010.