وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين تتقدم 4 مراكز في تصنيف الفيفا

نشر بتاريخ: 30/06/2011 ( آخر تحديث: 30/06/2011 الساعة: 12:50 )
بيت لحم- معا- وجدي الجعفري- حقق المنتخب الفلسطيني تقدما ملحوظا على سلم التصنيف الشهري الصادر، امس الاربعاء عن الاتحاد الدولي لكرة القدم - فيفا، حيث تقدم اربعة مراكز دفعة واحدة واصبح بالمركز 167 عالميا بعد ان كان في الشهر الماضي بالمركز 171.

وتعد هذه المرة الاولى منذ عام 2008 التي يتقدم بها المنتخب الفلسطيني بهذا المركز.

وصدر التصنيف الشهري قبل ان يحقق المنتخب الفلسطيني فوزا مستحقا على نظيره الافغاني بهدفين دون رد في ذهاب تصفيات الدور الاول للقارة الاسيوية المؤهلة لكأس العالم 2014، وهذا يعني ان هناك مجالا للتقدم اكثر على المستوى العالمي خلال الشهر المقبل.

وعالميا ساهمت الكأس الذهبية، ومباريات عدة في التصفيات القارية.

فمن بين المنتخبات العشرة الأولى، وحدها أسبانيا المتصدرة ووصيفتها هولندا احتفظتا بمركزيهما، في حين تراجعت البرازيل إلى المركز الخامس بعد أن كانت ثالثة الشهر الماضي، كما أن ترتيب المنتخبات التي تلي البرازيل تغير أيضاً.

وقفزت المكسيك 19 مرتبة بفضل إحرازها الكأس الذهبية CONCACAF لتعود ضمن المنتخبات العشرة الأوائل للمرة الأولى منذ يوليو/تموز 2007.

في المقابل، تراجعت أوروجواي سبعة مراكز (من 18 إلى 11)، وذلك بسبب تراجع أهمية نتائجها اللافتة في دور المجموعات في جنوب أفريقيا 2010.

يبد أن بطولة "كوبا أمريكا" ستمنح منتخبات أمريكا الجنوبية فرصة كبيرة لحصد العديد من النقاط.

وصعد منتخب الجبل الأسود الى المركز السادس عشر (8 مراكز)، والأمر ينطبق على كوت ديفوار التي ارتقت سبعة مراكز (من 21 إلى 14)، ليحتل المنتخبان أفضل ترتيب لهما منذ اعتماد نظام التصنيف الحالي. في المقابل، ارتقت عدة منتخبات في سلم الترتيب من بينها زيمبابوي (في المركز 87، صعدت 39 مركزاً)، وليبيريا (في المركز 125، صعدت 32 مركزاً)، وجزر القمر (164، صعدت 24 مركزاً)، وسييراليون (95، صعدت 23 مركزاً)، وجمهورية أفريقيا الوسطى (91، صعدت 22 مركزاً)

وعربيا، حافظ المنتخب المصري على المركز الأول عربيا 34 واحتل المنتخب الجزائري الثاني عربيا والــ51 عالميا وفي المركز الثالث جاء المنتخب التونسي الذي يحتل المركز الــ57 عالميا جاء المنتخب المغربي رابعا عربيا الذي يحتل المركز الــ63 عالميا متقدما عشر مراكز في التصنيف، ثم ليبيا خامسا بنفس رصيد المغرب ونفس مركزه عالميا 63 .

يذكر أن تصنيف الفيفا العالمي للمنتخبات هو نظام تصنيفي لمنتخبات كرة القدم للرجال بناء على نتائج المباريات ويستخدم في التصنيف نظام لاحتساب النقاط، وتعطى هذه النقاط بناء على نتائج المباريات الدولية التي تعترف بها الفيفا.