وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطينيو الشتات ينطمون مؤتمرا في القدس للتضامن مع المدينة

نشر بتاريخ: 30/06/2011 ( آخر تحديث: 30/06/2011 الساعة: 20:05 )
القدس-معا- من المقرر ان يلتئم في مدينة القدس مؤتمر "القدس و شدوا الرحال" من التاسع عشر وحتى الثاني والعشرين من الشهر القادم للتضامن مع اهالي المدينة لصد الهجمة الاستيطانية وهدم المنازل.

ووفقا لما اعلنه القائمون على المؤتمر وهم من ابناء فلسطين المغتربين في شتى بقاع الارض، قالوا ان هذه الحملة تهدف للتضامن مع الوطنيين الفلسطينيين في القدس المحتلة، وانها قد تأسست لدعم صمودهم في مواجهة الهجمة الاستيطانية في القدس وهدم بيوت المواطنين .

وقال القائمون على هذه الحملة وهم مستقلون من رجال اعمال واكاديميين وقانونيين واعلاميين ومناهضين لانتهاكات حقوق الإنسان في مدينة القدس المحتلة، قالوا في بيان صحفي وزع على وسائل الاعلام في مدينة القدس ، ان هذه الحملة تتبع لمؤسسة "مؤتمر القدس وشدوا الرحال" المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال البيان "إن المؤسسة سوف تتبع أسلوبا ناجعا لتنفيذ استراتيجيتها، أبرزها عقد مؤتمر القدس الدولي في تموز المقبل في مدينة القدس المحتلة بمشاركة المؤازرين لحقوق الإنسان في المدينة وفي كافة أرجاء فلسطين المحتلة، لمناقشة آثار الاحتلال الإسرائيلي للمدينة منذ أكثر من أربعة عقود وسبل المحافظة على تاريخ المدينة وعراقتها الإسلامية المسيحية من خطر التهويد الحديث".

وأضاف البيان "ان مؤتمر القدس وشدوا الرحال تأسس في أعقاب فشل جميع الجهود الفلسطينية والعربية والعالمية في إقناع الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة التي وقعت على اتفاقيات ثنائية مع السلطة الفلسطينية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس وبقية مناطق فلسطين المحتلة منذ عام 1967 دون جدوى لا بل أن سلطات جيش الاحتلال أمعنت في تخريب المسجد الأقصى المبارك من خلال حفريات من حوله وتحت باحاته كما تواصل منع المؤمنين مسلمين ومسيحيين من الوصول إلى مقدساتهم في القدس".

ودعوا الفلسطينيين من حملة الجنسيات الاجنبية، والمسموح لهم الوصول الى القدس ان يشاركوا في المؤتمر التأسيسي للحملة الذي سيعقد في القدس خلال شهر تموز القادم، ليقولوا كلمة واحدة من باحات المسجد الاقصى وكنيسة القيامة انه "مهما طال الاحتلال القدس والاقصى وكنيسة القيامة لنا "، مشيرا الى ان البرنامج سيكون على النحو التالي:

1- لقاء يجمع اكبر عدد ممكن من فلسطيني الشتات والداخل في يوم واحد من شهر تموز 2011 في باحات المسجد الاقصى وكنيسة القيامة
2--الاطلاع على الاوضاع القدس القديمة واحياءها المهددة من قبل المستوطنيين .

3--زيارة القرى المدمرة عام 1948 بالاضافة الى زيارة المدن الفلسطينية( يافا- حيفا-عكا ) لنسمع العالم اجمع بصوت واحد "حقنا بالعودة الى جميع فلسطين"."

4- زيارة مدن الضفة الغربية كنابلس وجنين وقلقيلية طولكرم الواقعة تحت الاحتلال منذ العام 1967 من اجل الاطلاع على اوضاع ومعاناة الشعب الفلسطيني بعد تداعيات بناء جدار الفصل .

وكانت أعلنت مجموعة من المنظمات الدولية في المغرب العربي عن دعمها ومسساندتها لمؤتمر القدس وشدوا الرحال. ومن بين تلك المنظمات مجلس التعاون العربي الافريقي، العصبة الدولية لصحافين، العصبة المغربية لحقوق الانسان، القيادة العامة لمنظمة الكشافة العرب، وتنسيقية جهة دكالة عبدة بالمغرب لدعم الصمود الفلسطيني.

وقد دعا المنظمون المعنيين الى التسجيل لمؤتمر القدس المقرر عقده في 20 يوليو المقبل عبر رابط موقعهم الالكتروني http://www.pncj.org/registration ، فيما تعكف الهيئة العليا للمؤتمر على اتخاذ كافة الترتيبات اللوجستية لعقد المؤتمر في القدس المحتلة في موعده المقرر.