وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جولة ميدانية للعديد من مؤسسات الأمم المتحدة في ريف بيت لحم

نشر بتاريخ: 30/06/2011 ( آخر تحديث: 30/06/2011 الساعة: 22:05 )
بيت لحم - معا - تم اليوم الخميس تنظيم جولة ميدانية للعديد من مؤسسات الأمم المتحدة واليونيسيف في كل من قريتي نحالين وواد فوكين في ريف غرب بيت لحم، من اجل إطلاعهم على حجم الأضرار والانتهاكات التي تمارس من قبل المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين هناك.

وقال عوض أبو صوي مسؤول الإعلام الجماهيري في وزارة الزراعة/ جنوب فلسطين أن الجولة ضمت بعض مؤسسات الأمم المتحدة والتي تعنى بشؤون الخدمات الإنسانية، وشؤون حقوق الأطفال، إضافة لشؤون المياه. بهدف إطلاعهم على ما تم تدميره وتخريبه من أراض زراعية حقلية ورعوية، وما تم تلويثه من ينابيع طبيعية كانت تستخدم لري المزروعات والمواشي.

فقد اطلع الوفد على حجم الضرر البيئي الكارثي والذي لحق بعين فارس في قرية نحالين والتي كانت مصدرا مهما لمزارعي القرية لري أراضيهم الزراعية وري أغنامهم، إضافة إلى ما ألحقته مياه مجاري مستوطنة بيتار عيلييت الصهيونية من أضرار كبيرة لمجمل أراضي عين فارس والتي تقدر مساحتها حوالي (300) دونما من الأراضي الحقلية والرعوية.

وقدم السيد أسامة شكارنة رئيس مجلس قروي نحالين شرحا تفصيليا عما لحق بأراضي نحالين من أضرار نتيجة لتسريب مياه مجاري المستوطنة لأراضيهم، حيث أكد أن منطقة عين فارس كانت بمثابة سلة الخضار الرئيسية للسكان المحليين في القرية، حيث كانوا يقومون بزراعة مختلف أنواع الخضروات هناك.

مضيفا إلى أن عين فارس نفسها كانت الشريان الرئيسي للحياة الزراعية في قرية نحالين ، وكانت أيضا متنزها طبيعيا لمعظم سكان القرية والقرى المجاورة، والتي أصبحت الآن مكرهة صحية بسبب استمرار تدفق مياه مجاري مستوطنة بيتار عيلييت إليها.

وفي قرية وادي فوكين اطلع أصحاب الأراضي وفد مؤسسات الأمم المتحدة على حجم الأضرار والاعتداءات التي لحقت بأراضي القرية نتيجة لتسريب كل من مياه مجاري مستوطنة بيتار عيلييت على أراضي المزارعين. ونتيجة لتدفق مياه كسارة ومصنع باطون مستوطنة بيتار عيلييت بشكل دائم باتجاه الأراضي الزراعية في وادي فوكين.

حيث أن تلك المياه تعمل على تدمير البيئة الزراعية نتيجة لتخريب التركيبة الطبيعية للتربة هناك، ناهيك عما تلحقه الأتربة المتطايرة من الكسارة لأكثر من 300 دونما من الأراضي البعلية في منطقة الفوار. وما يلحق بأنظمة الري المستخدمة لري المزروعات من تخريب وتدمير، وما تسببه مياه الكسارة من تجريف للطريق الزراعي الذي يخدم أكثر من 1000 دونما من الأراضي الزراعية في تلك المنطقة.

كما وشاهد الوفد الزائر حجم الضرر الذي يلحق بينابيع المياه الطبيعية في وادي فوكين ، والتي يستفيد منها كل سكان القرية لري مزروعاتهم وسد احتياجاتهم الشخصية من مياه تلك الينابيع، حيث تستخدم تلك الينابيع لري أكثر من 200 دونما من الأراضي الحقلية في منطقة أراضي الفوار التابعة للقرية.

من جهته اعتبر وفد مؤسسات الأمم المتحدة ما تقوم به دولة الاحتلال ضد أراضي المزارعين الفلسطينيين، هو تعد وانتهاك لكل المواثيق والقيم والقوانين الدولية، مؤكدين على ضرورة متابعة ومناقشة هذه الاعتداءات والانتهاكات، والعمل وبشكل جدي على إجبار الاحتلال على إزالة الضرر الذي يلحق بأراضي المواطنين.