وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة النجاح تمنح الحقوقي سمير أبو شمس درجة الماجستير

نشر بتاريخ: 03/07/2011 ( آخر تحديث: 03/07/2011 الساعة: 12:37 )
نابلس - معا - منحت جامعة النجاح الوطنية في نابلس درجة الماجستير في التخطيط والتنمية السياسية للطالب والحقوقي سمير أبو شمس من بلدة عتيل قرب طولكرم.

وقد عقدت جلسة المناقشة في قاعة كلية الدراسات العليا بجامعة النجاح الوطنية بنابلس، حيث تم خلال جلسة النقاش امتحان الطالب ابو شمس ومناقشته في موضوع الرسالة بشكل دقيق ومتين، حيث أجاب عن الاستفسارات والأسئلة حول رسالته العلمية، مبرزا عملية استثمار القوانين في التوجهات السياسية من قبل حكومتي فتح وحماس.

وأشادت اللجنة المشرفة بجهود الطالب وبالناتج العلمي حول الدراسة وأهميتها البالغة كونها تربط التشريعات والقوانين بالتنمية السياسة. وثمنوا إصرار الباحث على مواصلة كتابته للرسالة وإخراجها للنور، وبنزاهته العلمية المحايدة والتزامه بالمنهجية العلمية الصحيحة في كتابة الرسالة، وفي عنوان وموضوع الرسالة المهم والمفيد الذي كان بعنوان "استغلال النفوذ الوظيفي في ظل التشريعات الفلسطينية وأثره على التنمية السياسية".

وترأس لجنة الإشراف والمناقشة لأطروحة الماجستير للطالب ابو شمس البروفسور عبد الستار قاسم أستاذ العلوم السياسية، وعضوية الدكتور محمد مشارقه مناقش داخلي، وعضوية الدكتور ايمن طلال مناقش خارجي من الجامعة العربية الامريكية.

وقررت لجنة الإشراف بعد سماع الردود والأجوبة من قبل الطالب الممتحن وبعد مداولات ومشاورات بين أعضاء لجنة الإشراف، نجاح الحقوقي سمير ابو شمس وأوصت بمنحه درجة الماجستير.

وبناء على الدراسة توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج من بينها انه دأبت الحكومات المتعاقبة على وضع القوانين التي تخدم توجهاتها، كما استنتج أن التشريعات غير حازمة في معانيها وقابله للتأويل. وبناء عليه تم رفع بعض التوصيات التي إن طبقت تحد بشكل واضح من مشكلة استغلال النفوذ الوظيفي.