وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني يصدر تقريرا جديدا يدين الانتهاكات الإسرائيلية

نشر بتاريخ: 03/07/2011 ( آخر تحديث: 03/07/2011 الساعة: 15:39 )
رام الله- معا- أصدر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان اليوم الاحد تقريرا جديدا بعنوان "الحرمان من التعليم: الانتهاكات الإسرائيلية الممنظمة لحق الأطفال الفلسطينيين في التعليم"، حيث تم اعداد هذا التقرير لعرضه في اجتماع لدورة السنوية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة في جنيف - سويسرا.

ومن المقر أن يحضر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان هذه الجلسة، التي سيتم فيها استعراض الأهداف التنموية للألفية المتعلقة بالتعليم الموضوعة على الأجندة التنموية للأمم المتحدة.

ويشكل الحق في التعليم أحد أهم حقوق الإنسان ويعتبر هذا الحق مركزياً بالنسبة للتنمية التقدمية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبالنسبة لنمو المجتمع، حيث تعهد المجتمع الدولي بتحقيق التعليم الأساسي للجميع بحلول العام 2015.

وعلى نحو خاص فيما يتعلق بالأجندة التنموية، يسلط إطار عمل داكار لعام 2000 الضوء على حقيقة أن "الجودة هي قلب التعليم" مشيراً إلى أن "التعليم الجيد هو التعليم الذي يلبي الحاجات التعليمية الأساسية".

وعليه فإن المركز يشير إلى أن التعليم، كونه حقاً من حقوق الإنسان وهدفاً تنموياً، يجب أن يبنى على الجودة وإمكانية الوصول المتاحة للجميع.

وثبت أنه لا يمكن تحقيق الهدف التنموي للألفية الخاص بالتعليم، كما هو الحال بالنسبة للأهداف التنموية الأخرى للألفية، في الأراضي الفلسطينية المحتلة بسبب السياسات غير المشروعة التي يتم تطبيقها كجزء من الاحتلال الإسرائيلي الذي طال أمده.

وطالب المركز المجتمع الدولي باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة من أجل وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للقانون الدولي، إذ تعمل هذه الانتهاكات على منع تحقيق التمتع بحقوق الإنسان الأساسية، بما في ذلك الحق في التعليم، وكذلك الأهداف التنموية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.