وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في غزة حول المكافحة البيولوجية للبعوض بمادة الـ BTI

نشر بتاريخ: 04/07/2011 ( آخر تحديث: 04/07/2011 الساعة: 11:22 )
غزة - معا- نظمت سلطة جودة البيئة في غزة ورشة عمل حول المكافحة البيولوجية للبعوض وذلك في مقرها بمدينة غزة، حضرها ممثلون عن بلديات قطاع غزة افتتحها م. سائد القيشاوي - الإدارة العامة لحماية البيئة متحدثاً حول بؤر وأماكن تواجد البعوض في قطاع غزة وكيف انه يسبب القلق والإزعاج لدى المواطنين، مؤكداً على سعي سلطة جودة البيئة الدءوب في مكافحة هذه الحشرة الضارة منذ سنوات طويلة.

وأكد منذر سالم نائب مدير عام المشاريع على دور السلطة ومشاركتها في توفير المشاريع الخدماتية للبيئة، معرجاً على مشروع المكافحة البيولوجية للبعوض الذي سعت إدارته إلي البحث عن تمويل له لدوره في تحسين الظروف البيئية والصحية لسكان قطاع غزة باستخدام الطرق البيولوجية وذلك بالتنسيق مع بلديات قطاع غزة ، شاكراً مؤسسة الأيدي المسلمة التي ساهمت في تمويل هذا المشروع خدمة لأهدافه السامية والنبيلة والمتمثلة في التخلص من هذه المشكلة التي أرقت المواطنين وأزعجتهم على مدار السنوات الماضية.

من جانبه عرض م. على أبو طعيمة - الإدارة العامة لحماية البيئة آليات استخدام مادة الـ BTI في مكافحة حشرة البعوض مكافحة بيولوجية أي باستخدام عناصر حية مثل الفطر والبكتيريا، موضحاً أهمية استخدام المكافحة البيولوجية والتي تتمثل في أنها رخيصة الثمن وسهلة التطبيق ولا تحتاج إلي أيدي عاملة كما أنها ليس لها أضرار أو اثار سلبية ولا تستطيع الحشرات تكوين مناعة ضد هذه المادة البيولوجية، منوهاً إلى أنها أفضل من المكافحة البيولوجية التي تترك أثاراً سلبية على البيئة.

كما شاركت سلطة جودة البيئة في اليوم التدريبي الذي أعدته شركة جوال و المتعلق بالهواتف الخلوية و محطات التقوية و ذلك بهدف زيادة خبرات موظفيها فيما يتعلق بموضوع الهواتف الخلوية و محطات التقوية.

وقد اشتمل اليوم التدريبي على عدة فعاليات ، حيث تم إعطاء عدد من المحاضرات من بينها محاضرة بعنوان " أنظمة الهواتف الخلوية و محطات التقوية " و التي ألقاها م.علي السقا من شركة جوال و تحدث فيها عن أنظمة الإرسال و آلية تركيب محطات التقوية و حجم التوسع الذي قامت به شركة جوال ضمن إطار تركيب محطات التقوية في قطاع غزة .

و في نهاية اليوم التدريبي شارك المتدربون في تدريب عملي لقياس الإشعاعات الكهرومغناطيسية الصادرة عن محطة تقوية فوق أحد الأبراج بمنطقة النصر بغزة .

و من الجدير ذكره أنه قد شارك في هذا اليوم التدريبي موظفون من وزارتي الصحة و الاتصالات بالمقالة ، كما و قد أعرب المشاركون عن سعادتهم واستفادتهم من هذا التدريب و رغبتهم في الحصول على تدريب مماثل في مواضيع أخرى.