وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الزرعة وقطر الخيرية توقعان اتفاقية تفاهم لتنفيذ مشروع "غراس"

نشر بتاريخ: 04/07/2011 ( آخر تحديث: 04/07/2011 الساعة: 15:24 )
رام الله - معا - وقعت وزارة الزراعة اليوم الاثنين اتفاقية تفاهم مع مؤسسة قطر االخيرية لتنفيذ مشروع "غراس" الزراعي، والذي يأتي ضمن برنامج التمكين الاقتصادي، وتعزيز وحماية الأمن الغذائي في فلسطين، وذلك في مقر الوزارة برام الله.

ووقع الاتفاقية عن جانب الوزارة، وزير الزراعة د.إسماعيل دعيق، في حين وقعها عن جانب المؤسسة القطرية، مدير مؤسسة قطر الخيرية في فلسطين رمضان عاصي.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تنفيذ مشروع غراس في الضفة الغربية ومناطق القدس، في سبيل تعزيز الأمن الغذائي والتمكين الاقتصادي للمزارعين في فلسطين، وتوطين التعاون والتنسيق بين الطرفين، وتحقيق التنمية المستدامة، وتحقيق التطوير للقطاع الزراعي الفلسطيني، وتحسين القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية في الأسواق المحلية والخارجية.

كما تنص الاتفاقية على مواصلة العمل لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، حيث تم تخصيص 12 مليون دولار مقدمة من مؤسسة قطر الخيرية لصالح هذا المشروع.

وفي هذا السياق، قال د. إسماعيل دعيق إن هذا المشروع يهدف إلى استصلاح الأراضي وزراعة الأشجار وحمايتها من الاستيطان، وتوفير الأمن الغذائي للأسر الفقيرة.

وأشار إلى أن الوزرة قطعت أشواطاً كبيرة في استصلاح الأراضي، خاصة في ظل وجود لجان وطنية تتابع هذا الموضوع، ووجود دليل عمل وإجراءات وتقييم لكل مرحلة، لأهمية استصلاح الأراضي اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً ووطنياً.

وأكد د. دعيق إن مشروع غراس يعد الأكبر في استصلاح الأراضي، لا سيما في ظل هذا الوضع الصعب، وأعرب عن أمله في أن يتم تخصيص مليون دولار سنوياً لزراعة الأشجار.

وأشار إلى أن اهتمام قطر الخيرية بدعم القطاع الزراعي يؤكد اهتمام دولة قطر في دعم الزراعة الفلسطينية، وتثبيت المواطن في أرضه، وأشار إلى أن الرئيس يسعى إلى توفير الأمن والأمان لكل مواطن، فضلاً عن دعم الزراعة.

وأضاف د. دعيق إن الوزارة تسعى إلى تخضير فلسطين، مشيراً إلى أن هذا المشروع بحاجة إلى (20-25) سنة، بمعدل 10 مليون شجرة سنوياً، حيث نجحت الوزارة في زراعة 3 مليون شجرة.

من جهته، قال رمضان عاصي إن مؤسسة قطر الخيرية تعمل على تبني المشاريع المتميزة، وطموحها أن يكون لديها دور فعال في تمكين المواطن وتثبيته على أرضه اقتصادياً، وبناء مؤسسات الدولة، ودعم الاستراتيجية الفلسطينية لتخضير فلسطين، ومحاربة الفقر، وتعزيز الأمن الغذائي.

وأكد أن قطر الخيرية تؤمن بتعزيز العمل التشاركي، وتحرص على أن يكون عملها منسق للوصول إلى أفضل النتائج منسجماً مع الخطة الوطنية للتخضير.

وأعلن عاصي أن مؤسسة قطر الخيرية حشدت (32) مليون دولار في فلسطين، ومنها مشروع غراس، ودعم قطاع الصيادين في قطاع غزة، الذين يحتاجون إلى جهود المؤسسة، لمحدودية مناطق الصيد في بحر غزة.