وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اليونان تعطّل ابحار اسطول الحرية والناشطون يرفضون نقل المساعدات لاسدود

نشر بتاريخ: 04/07/2011 ( آخر تحديث: 04/07/2011 الساعة: 17:04 )
بيت لحم- معا- احتجزت السلطات اليونانية ثلاث سفن مشاركة ضمن اسطول الحرية "2" كانت من المقرر أن تنطلق اليوم الساعة 12 ظهرا من ميناء أثينا.

وأكد الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية خلال حديثه لنشرة أخبار شبكة "معا" الإذاعية، قيام خفر السواحل اليوناني باحتجاز السفن الفرنسية واليونانية الثلاث التي يتواجد على متنها 100 متضامن، مشيرا الى عقده لقاء مع مسؤولين يونانيين والذين أكدوا له وجود تعليمات بعدم السماح للمتضامنين بالإبحار تجاه غزة.

وأكد البرغوثي وجود محاولات حثيثة يبذلها المتضامنون للإبحار نحو قطاع غزة، مشيرا إلى إصرارهم على الانطلاق من ميناء أثينا ومواصلة الجهود لإقناع السلطات اليونانية بهدف الرحلة والمتمثل بكسر الحصار عن قطاع غزة.

كما اكد رفض المنظمين لسفينة كسر الحصار اقتراحا بنقل المساعدات عبر سفن مدنية إلى ميناء "أسدود" لتفتيشها قبل السماح لها بالوصول إلى القطاع، معتبرا أن ذلك يعني تكريسا للحصار والاحتلال.

وتابع البرغوثي "نحن وافقنا على تشكيل لجنة لتفتيش السفن، ولكن بشرط أن تقوم بذلك قوى دولية والسلطات اليونانية وليس إسرائيل، فالهدف من هذا الأسطول كسر الحصار وليس فقط توصيل المساعدات للقطاع" .