وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة الاقتصادية بغزة تلتقي بوفد من اتحاد الصناعات الغذائية

نشر بتاريخ: 04/07/2011 ( آخر تحديث: 04/07/2011 الساعة: 15:44 )
غزة- معا- التقت اللجنة الاقتصادية في كتلة التغيير والإصلاح بالمجلس التشريعي بوفد من اتحاد الصناعات الغذائية للاستماع إلى المشاكل التي يواجهها قطاع الصناعات الغذائية والبحث في سبل دعم المنتج الوطني.

وحضر اللقاء رئيس اللجنة الاقتصادية د. عاطف عدوان والنائب سلام سلامة والنائب جمال نصار، ومثل اتحاد الصناعات الغذائية د.موسى الزعبوط، محمد عايش ، عدلي اليازوري ووائل الخليلي، وسامي اليازجي.

ورحب رئيس اللجنة الاقتصادية د.عاطف عدوان بالوفد، مشدداً على دعم اللجنة الاقتصادية في التشريعي وتقديم كافة التسهيلات من أجل دعم المنتج الوطني لكي ينافس المنتج المستورد، ويأتي هذا اللقاء من أجل الاستماع إلى كافة المشاكل التي يعانيها قطاع الصناعات الغذائية ولتذليل كافة العقبات أمامه لما له فائدة كبيرة من تشغيل أيد عاملة والتقليل من حدة البطالة.

وتحدث موسى الزعبوط من شركة "مكا كولا" عن المشاكل والعقبات التي يوجهها تسويق المنتج المحلي في ظل المنافسة الشديدة من المنتج المستورد عبر معبر كرم أبوسالم وفتح وزارة الاقتصاد السوق الغزي أمام جميع المنتجات دون مراعاة لخصوصية المنتج المحلي الذي يعاني من تدمير وحصار على مدار السنوات الخمس الماضية، وفي المقابل المنتج المحلي يواجه صعوبة ومنافسة شديدة في ظل البيع المتدني وارتفاع أسعار المواد الخام.

وأرجع وائل الخليلي من "شركة فلسطين" التابع لصندوق الاستثمار الفلسطيني أسباب ضعف جودة المنتج الفلسطيني إلى أن معايير الجودة مرتبطة بالآلات الحديثة والماكينات الصناعية التي لم تدخل منذ أكثر من خمس سنوات، ومعظم الآلات التي تعمل حالينا يتم صناعاتها بأيد فلسطينية وهذا ما يؤثر على الجودة وفي حال السماح بإدخال الآلات والمعدات الصناعية فإن المنتج الوطني يضاهي المستورد.

وفي نهاية اللقاء أكد النائب عدوان أنه سيتم ترتيب لقاء مع الوزير ضمن وفد من اتحاد الصناعات الغذائية لشرح كافة المشاكل والمطالب ووضعها أمام الوزير في سبيل دعم والمنتج الوطني.