وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"نابكو" تحصل على شهادة السلامة والصحة المهنية العالمية

نشر بتاريخ: 04/07/2011 ( آخر تحديث: 04/07/2011 الساعة: 18:23 )
رام الله- معا- حصلت الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات "نابكو" على شهادة إدارة السلامة والصحة المهنية العالمية (OHSAS18001) من شركة التدقيق العالمية Lloyds، لتضيف انجازا جديدا ومتميزا لمسيرتها الحافلة بالعطاء والتميز، لتعتبر بذلك أول شركة فلسطينية في مجال الصناعات المعدنية والإنشائية، وثاني شركة بعد شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا تحصل على هذه الشهادة.

وقال مدير عام شركة نابكو المهندس عنان عنبتاوي، إن حصول "نابكو" على هذه الشهادة العالمية المرموقة يأتي تتويجا لجهودها المتواصلة والحثيثة في الحفاظ على الصحة المهنية والسلامة الصناعية وحماية البيئة، كما يعبر عن التزامها المستمر بتطبيق اللوائح المحلية، والسعي نحو تطوير أنظمتها المتعلقة بهذا الشأن، بما يتوافق والمعايير الدولية علاوة على استحداث العديد من اللوائح والإجراءات الأساسية المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية.

وبين أن الشركة تفخر بتطبيق كافة اللوائح والقوانين والتشريعات البيئية المحلية والعالمية، وذلك بامتلاكها لكافة الوسائل والمعدات والبنية التحتية التي تؤهلها لهذه المطابقة البيئية، ومن أهمها وجود وحدة معالجة ذات أتمتة عالية لمعالجة كل مادة كيماوية على حدا، كما يتم اتخاذ عدة إجراءات لضمان سلامة البيئة، كجمع المخلفات الصلبة في براميل مخصصة تمهيدا لشحنها لأماكن الدفن المخصصة، إضافة إلى مطابقة انبعاثات ملوثات الهواء، ويتبع جميع ذلك للمواصفة الفلسطينية (م.ف. 227,801,803).

وأكد عنبتاوي أن حصول نابكو على الشهادة؛ جاء كثمرة للجهود المتميزة التي بذلها فريق قسم السلامة بالتعاون مع جميع أقسام وموظفي الشركة، باختلاف مواقعهم، مشيرا إلى أن هذا الإنجاز المتميز يضاف إلى مسيرة نابكو نحو تحقيق الريادة في مجال الصحة والسلامة والبيئة.

وأوضح أن هذا نظام السلامة والصحة المهنية يعمل على تقليل احتمالات الحوادث والمخاطر التي قد يتعرض لها أحد الأطراف التي تعمل تحت مظلة الشركة من موظفين وعاملين واستشاريين ومقاولين وموردين، ويجتاز ذلك إلى البيئة المحيطة، موضحا أن ذلك في حد ذاته يمثل هدف نبيل وهام يستحق أن تبذل الشركة من أجله كافة الجهود الممكنة، الذي لا يصب إلا في خدمة المجتمع.

وأفاد بأن نابكو بادرت بإنشاء نظام السلامة والصحة المهنية بمجهود ذاتي من قبل قسم السلامة، دون الحاجة لمستشاريين خارجيين، وبدأت بتحديد المخاطر وتقييمها داخل بيئة العمل، ثم قامت بوضع خطة سهلة القياس والمتابعة لخفض هذه المخاطر، حيث قامت الجهة المانحة للشهادة بمراجعة كافة الوثائق الخاصة بالنظام، ومن بينها سياسات الشركة ودليل تعليمات السلامة للمهام المختلفة، والنظم والبرامج الخاصة بالسلامة والصحة المهنية، حيث أبدى فريق التدقيق الخارجي إعجابه الكبير بالنظم المتكاملة الموجودة لدى الشركة وصنفوها بأنها الأولى من نوعها في فلسطين.

وأكد عنبتاوي أن شركة نابكو ستواصل مسيرتها في مواكبة كل ما هو حديث ومتطور، لخدمة قطاع صناعة وصهر الألمنيوم في الضفة الغربية، وستواصل نهجها في إدخال أحدث التكنولوجيا التي تلبي احتياجات القطاع بأعلى درجات السلامة العامة والجودة وبأقل تكلفة ممكنة، وستواصل عقد برامج تدريبية مكثفة لموظفيها وعامليها، والتواصل مع جميع المؤسسات والجهات المعنية في فلسطين.

وأشار إلى أن هذه الشهادة العالمية التي حصلت عليها الشركة تعد بحد ذاتها نجاحاً نفخر ونعتز به، لأنه لا يقتصر على نطاق الشركة فقط وإنما نعتبره انجازا يضاف إلى انجازات قطاع الصناعات في فلسطين، مؤكدا أن الشركة تحرص دائما على توفير بيئة عمل آمنة وصحية ونموذجية، وبرامج التدريب المتقدمة لتأهيل موظفيها ومهندسيها وفنييها وإلحاقهم في دورات تدريبية منظمة؛ بهدف تعزيز مفاهيم الجودة والسلامة وسبل الارتقاء بأداء الموظفين، الأمر الذي يمكنهم من أداء أعمالهم بطريقة احترافية ما يضمن رفع كفاءتهم وإنتاجيتهم، لضمان الأداء وفق أعلى المعايير المهنية في جميع أعمال الشركة.

وكانت نابكو وقّعت في شهر نيسان الماضي، اتفاقية تطوير خط سحب البروفيلات الخاص بها، مع شركة بريسيزي الإيطالية، العاملة في مجال التصنيع والبناء الهندسي والميكانيكي، وذلك في مدينة (ميلانو)، بحضور المهندس علي العقاد، رئيس العمليات في (أيبك)، عضو مجلس إدارة شركة نابكو، والمهندس عنان عنبتاوي، مدير عام الشركة.

وبموجب هذه الاتفاقية تعهدت "بريسيزي" الإيطالية، بتقديم الخدمات الهندسية والميكانيكية اللازمة لتطوير خط سحب البروفيلات في مصنع (نابكو)، وذلك في إطار الخطة التطويرية التي تتبناها الشركة لمواكبة التطورات والمعايير العالمية في صناعة الألمنيوم.

واعتبر المهندس عنبتاوي أن هذه الاتفاقية "تعطي (نابكو) رصيدا إضافيا لصناعتها المتميزة، التي تشهد لها شركات المقاولات والمشاريع التي نفذتها الشركة، في تطوير خط سحب البروفيلات، الذي يأتي في سبيل تحديث المعدات ورفع مستوى الجودة وزيادة الإنتاج، ما يعزز ثقة المستهلك المحلي بالصناعة الوطنية الفلسطينية، ويفتح المجال للشركة لإنتاج كميّات أكبر من البروفيلات في وقت قياسي، بما يتماشى مع الطلب المتزايد على منتجات الشركة في الأسواق".