وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الصحة تشارك في ورشة عمل بالمغرب واجتماع في بروكسل

نشر بتاريخ: 05/07/2011 ( آخر تحديث: 05/07/2011 الساعة: 13:36 )
رام الله- معا- شارك الدكتور نعيم صبرة مدير عام الادارة العامة للمستشفيات في وزارة الصحة الفلسطينية في ورشة عمل حول وفيات الامهات والتي عقدت في المملكة المغريبية ولمدة ثلاثة ايام والمنظمة من قبل صندوق الامم المتحدة للسكان UNFPA.

وقدم صبرة مداخلة حول الوضع الصحي في فلسطين بشكل عام ووفيات المهات بشكل خاص والسياسات المتبعة للتقليل من وفيات الامهات، مشيرا الى انه تم خلال هذه الورشة استعراض ومناقشة السياسات ووضع الاليات للتقليل من وفيات الامهات والتركيز على تدريب الكوادر الطبية العاملة والاتفاق على تطبيق معايير الجودة في المستشفيات وضع اليات التواصل الفعال بين الرعاية الصحية الاولية والرعاية الصحية الثانوية.

وبين مدير عام الادارة العامة للمستشفيات انه تم الاطلاع على التجربة المغربية والسياسات والاليات المتبعة في التقليل من وفيات الامهات علما بانه تبين ومن خلال الورشة ان نسبة وفيات الامهات في فلسطين من افضل النسب على المستوى الاقليمي حيث بلغت النسبة في فلسطين 32 لكل 100000 ولادة حية.

واكد انه تم الاتفاق مع صندوق الامم المتحدة للسكان في الاستمرار والتعاون مع وزارة الصحة والعمل على دعم النشاطات والمشاريع والخطط والسياسات المتبعة والمتعلقة في الموضوع.

واضاف ان هذه النشاطات والخطط والسياسات تاتي منسجمة والاهداف الانمائية للالفية الثالثة التي تسعى وزارة الصحة للوصول اليها لتصل نسبة وفيات الامهات في فلسطين الى 16 لكل 100000 ولادة حية عام 2015.

من جهة اخرى شارك الدكتور قاسم المعاني مدير عام التخطيط والسياسات الصحية في وزارة الصحة في اجتماع مسؤولي القطاع الصحي في دول الاتحاد الاوروبي والبحر المتوسط والمنعقد في بروكسل وذلك بهدف استعراض ومناقشة المشاريع والبرامج المنفذة حاليا ذات التوجه الاقليمي والمتعلقة في المواضيع الصحية من قبل جميع الدول المشاركة وذلك لاتمام الفرصة امام الاعضاء للانضمام لها حسب الاحتياجات.

وقدم المعاني عرض حول مشروع الطبابة عن بعد والممول من الحكومة الالمانية والمنفذ من قبل الوكالة الالمانية للتنمية GIZ مبينا اهداف واهمية هذا المشروع والنشاطات المتعلقة به والجهات المشاركة مما ادى الى دعوة المشاركين الى معرفة المزيد عن المشروع والتسيق مع مشاريع اخرى مماثلة تنفذ في جهات اخرى.

واضاف انه تم مناقشة مشاريع اخرى خاصة بدعم القطاع الصحي على المستوى الاقليمي منها مشروع تدريب الكوادر البشرية وبناء القدرات ومشروع تدريب في مجال علم الاوبئة ومشروع متعلق بالامراض المزمنة وكذلك مشروع متعلق بالامراض السارية ومشروع زراعة الاعضاء ومشاريع اخرى عديدة.

واكد المعاني انه تم الموافقة على انشاء لجنة توجيهية لمتابعة تنفيذ هذه المشاريع والتنسيق فيما بينها لضمان مشاركة الدول المعنية فيها وتم اختيار فلسطين عضوا في هذه اللجنة.