وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التعاون الاسباني يزور مشاريع الاغاثة الزراعية في محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 05/07/2011 ( آخر تحديث: 05/07/2011 الساعة: 18:33 )
طولكرم- معا- نظمت الاغاثة الزراعية جولة ميدانية في محافظة طولكرم لوفدان من التعاون الاسباني ومؤسسة سيراي الاسبانية.

وضم الوفد خيسوس مدير المشاريع في التعاون الاسباني ورافق الوفد من الاغاثة الزراعية د.عبد اللطيف محمد نائب المدير العام للإغاثة الزراعية ومدير دائرة البرامج والمشاريع ود.سامر الأحمد مدير فرع الشمال في الإغاثة الزراعية ومنسقي وطاقم عمل المشروع في الاغاثة الزراعية و مؤسسة سيراي الاسبانية.

في البداية تم زيارة المشروع الاول في قرية رامين "معالجة وإعادة استخدام المياه العادمة لري الحدائق المنزلية في قطاع غزه والضفة الغربية"، حيث قام الوفد بالاجتماع مع لجان عمل المشروع والمستفيدين وزيارة ميدانية لعدد من المحطات التي تم تنفيذها وعدد من الحدائق المنزلية.

وتم الحديث عن اهمية محطات التنقية لتعزيز الامن الغذائي، كما ان المشروع يهدف الى معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها لري الحدائق المنزلية، بالإضافة إلى تحسين إنتاج الغذاء في المناطق الريفية وتعزيز وتحسين المرافق الصحية البيئية في المناطق الريفية والمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي.

ويشمل المشروع بناء 20 محطة معالجة للمياه العادمة الرمادية المنزلية وبناء 10 بيوت بلاستيكية وتوزيع شبكات ري وتنفيذ 8 دورات تدريبية بالاضافة الى عقد 8 ورش عمل للمدارس ، حيث يشمل المشروع اربع قرى في شمال الضفة الغربية "رامين، عصيرة الشمالية، سيلة الظهر، الفندقومية".

كما قام الوفد بزيارة جمعية كفر اللبد للزراعات المروية وذلك ضمن مشروع (تعزيز استدامة 4 جمعيات تعاونية في شمال الضفة من خلال تطوير العمل الجماعي ) وتحدث رئيس الجمعية عن تاسيس الجمعية واهدافها والاحتياجات الحقيقية للجمعية ومدى الفائدة التي سيتركها هذا المشروع لاعضاء الجمعية والمزارعين في المنطقة.

ويهدف المشروع الى تعزيز استدامة الإنتاج والمشاركة المجتمعية من خلال تقوية التعاونيات الزراعية في محافظتي طولكرم وجنين وترويج فكرة الإنتاج المستدام وتعزيز شبكة التعاونيات من خلال دعم 4 تعاونيات زراعية في شمال الضفة الغربية والعمل على بناء قدرات الهيئات الادارية لتلك الجمعيات.

وشمل المشروع على عدة انشطة منها عقد عدة دورات تدريبية لبناء قدرات الهيئات الادارية للجمعية وتقديم مشاريع دوارة ومشاريع مدرة للدخل وسيتم استهداف 4 تعاونيات في شمال الضفة الغربية وهي: رامين ،كفر اللبد (طولكرم ) اليامون ،كفر راعي (جنين).

من جانبة اكد عبد اللطيف ان هذا المشروع ياتي في سياق تحقيق رؤية الاغاثة الزراعية في بناء مجتمع مدني من خلال تحقيق الهدف الاستراتيجي الثاني للاغاثة الزراعية في المساهمة في تحسين اداء الجمعيات والاتحادات والمنظمات القاعدية وتعظيم دورها المجتمعي والاقتصادي.