وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الامم المتحدة تنتقد اسرائيل على خلفية احداث النكبة

نشر بتاريخ: 06/07/2011 ( آخر تحديث: 06/07/2011 الساعة: 08:31 )
الامم المتحدة تنتقد اسرائيل على خلفية احداث النكبة
بيت لحم-معا- انتقد الامين العام للامم المتحدة بان كي اسرائيل على خلفية احداث يوم النكبة التي وقعت على الحدود اللبنانية الاسرائيلية في منتصف ايار مايو الماضي واسفرت عن مقتل سبعة فلسطينيين .

وفي تقرير جديد صدر عنه اعرب بان عن رايه بانه كان يجب على قوات جيش الاسرائيلي استخدام وسائل تفريق المظاهرات بدلا من اطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين غير المسلحين الذين حاولوا اختراق السياج الحدودي .

ومن جهة اخرى اورد التقرير استنتاجات التحقيق الذي اجرته قوات اليونيفيل، ويستدل منها ان المتظاهرين قاموا بعمل استفزازي وانهم الطرف الاول الذي استخدم العنف، وخرق القرار الدولي رقم 1701 .

وعلاوة على ذلك ، يلاحظ التقرير ان "اطلاق الرصاص الحي من قبل الجيش الاسرائيلي عبر الخط الأزرق ضد المتظاهرين ، مما أسفر عن خسائر في أرواح المدنيين ، وعدد كبير من الضحايا ، يشكل انتهاكا للقرار 1701 (2006) ولا يتناسب مع التهديد للجنود الاسرائيليين ".

وكان هذا التقرير قد وُزع قبل عدة ايام على اعضاء مجلس الامن الدولي، وانفردت صحيفة هارتس اليوم بنشر مقتطفات منه .

واشارت الصحيفة الى ان وزارة الخارجية الاسرائيلية اعربت عن غضبها من مضمون التقرير فقررت إلغاء الزيارة الدورية الذي كان من المقرر ان يقوم بها لاسرائيل مؤخرا مؤلفه، من المبعوث الاممي الى لبنان مايكل وليامس .