وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البيت الابيض يكرّم د.انسام صوالحة من جامعة النجاح الوطنية

نشر بتاريخ: 06/07/2011 ( آخر تحديث: 06/07/2011 الساعة: 09:38 )
نابلس - معا - كرم البيت الابيض في الولايات المتحدة الامريكية الدكتورة أنسام صوالحه، عميدة كلية الصيدلة، ومديرة مركز السموم والمعلومات الدوائية في جامعة النجاح الوطنية وذلك تقديرا لها على انجازاتها العلمية، ولاختيارها ضمن النساء العالميات المشاهير في البيت الابيض ضمن اثني عشرة من النساء العالمات على مستوى العالم.

وقد وجهت وزارة الخارجية الامريكية دعوة للدكتورة صوالحه لزيارة الولايات المتحدة الامريكية وحضور حفل التكريم الذي اقيم هناك.

وذكرت الدكتورة صوالحه انه تم عقد اجتماع تكريمي في البيت الأبيض مع أربع نساء في حكومة الرئيس أوباما، وقد ألقت د. صوالحه كلمة تحدثت فيها عن انجازاتها العلمية ومسيرة جامعة النجاح الوطنية وقامت بالتعريف بالجامعة وانجازاتها. وبعد التكريم دار نقاش حول دور المرأة في دول العالم الثالث وسبل تطوير المرأة في هذه المجتمعات وقد تم بث كلمتها مباشرة على الهواء من خلال الشبكة الإعلامية للبيت الأبيض.

|136319|

وخلال زيارة الدكتورة صوالحه للولايات المتحدة الامريكية شاركت في برنامج تدريبي في معهد الصحة القومي NIH حول كتابة المشاريع العلمية وتقييمها من خلال التدريب مع الهيئات والمؤسسات التي تعمل على دعم البحث العلمي في العالم الثالث كما وتم مناقشة العديد من القضايا منها استعدادية معهد الصحة القومي لاستقبال طلبة الدراسات العليا في مجال الصحة من دول العالم الثالث.

كما عقدت د. صوالحه العديد من ورش العمل في وزارة الخارجية الأمريكية وذلك بمشاركة مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية حيث قدمت د. صوالحه هدية جامعة النجاح لممثل وزارة الخارجية الأمريكية، كما جرى عقد اجتماع مع نساء أمريكيات في مراكز قيادية متقدمة لشرح كيفية تطوير دور المرأة في مجتمعات الدول النامية.

كما تم عقد لقاء مع ممثلي منظمة المؤتمر الإسلامي OIC وعدة مؤسسات أخرى مثل ISESCO و COMSTECH حيث تم مناقشة سبل تطوير وتحسين الصورة الاعلامية للمرأة في مجتمعات العالم الثالث وذلك عن طريق تطوير المرأة في المجالات العلمية والقيادية لتكون نموذجاً جيداً في الاعلام الغربي.

|136317|

وذكرت الدكتورة صوالحه ان المؤسسة الوطنية للعلوم في أمريكا NSF تقوم باعداد فيلم وثائقي حول السيرة الذاتيه المصوره للنساء العربيات في المجال العلمي وقد تم اختيارها مع سيدة سعودية من الوطن العربي لتصوير الفيلم الوثائقي العلمي والذي سيتم بثه في شهر تشرين أول من خلال المؤسسة الوطنية للعلوم الأمريكيه.

وعلى هامش الزيارة أجريت العديد من الاجتماعات مع مسؤولين في عدة جامعات أمريكية عريقة منها جامعة ماريلاند، وجامعة ميشيغان، وجامعة نيويورك، وجامعة كولومبيا. كما تم تنظيم زيارة الى مركز دراسات المرأة ومعهد البحوث في شؤون المرأة في جامعة ميشيغان والذي تم تأسيسه في عام 1975 وتم الاطلاع على البرنامج والخطة الدراسية ورسائل الدراسات العليا في مجال المرأة حيث يمكن الاستفادة من تجربه هذا المركز في برنامج دراسات المرأة في جامعة النجاح، حيث عقدت الدكتورة صوالحه العديد من الاجتماعات والمحاضرات مع شخصيات علمية مرموقة على مستوى الولايات المتحدة وتم استعراض كيفية بناء جسور علمية مع باحثين في دول العالم الثالث.

يذكر ان زيارة الدكتورة صوالحه الى الولايات المتحدة الأمريكية تمت بناءً على دعم مالي من وزارة الخارجية الأمريكية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومؤسسة الميريديان العالمية للتبادل الثقافي، وتقدمت د. صوالحه شكرها لجميع الجهات الداعمة والمنظمة لهذه الفعاليات، كما قدمت الشكر للأستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة على دعمه لها وإتاحة الفرصة للحضور والمشاركة في هذا البرنامج.