وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

روسيا تؤكد دعمها ووقوفها الكامل لموقف التوجه للامم المتحدة في ايلول

نشر بتاريخ: 06/07/2011 ( آخر تحديث: 06/07/2011 الساعة: 11:06 )
روسيا - معا - اختتم وفد فلسطين زيارته الرسمية إلى جمهورية روسيا الاتحادية التي أكدت دعمها السياسي الكامل للموقف الفلسطيني ووقوفها إلى حانب الشعب الفلسطيني في حراكه الدولي للحصول على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة خلال اجتماع جمعيتها العامة السنوي في سبتمبر المقبل.

كما واكدت روسيا على تقديم كل الدعم والمساندة للخطوات التي تقوم بها القيادة الفلسطينية للحصول على الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وقد أبدى الوزير لافروف سعادة ورضا روسيا الكامل من الموقف الفلسطيني الذي أبدى جاهزية واستعداداً للذهاب للمفاوضات عندما تتوفر شروط سليمة لذلك من خلال الوقف الكامل للاستيطان والمرجعية الدولية القائمة على أساس حل الدولتين وفق حدود الرابع من حزيران عام 1967، والقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة.

جاء ذلك خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها وفد فلسطين إلى جمهورية روسيا الاتحادية ويضم د. نبيل شعث، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوضها العام للعلاقات الدولية، وقيس عبد الكريم، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ود. فائد مصطفى، سفير فلسطين لدى موسكو.

حيث عقد الوفد لقاءاً مطولاً في مقر وزارة الخارجية الروسية صباح اليوم مع وزير الخارجية السيد سيرجي لافروف ونائبه السيد ميخائيل بجدانوف.

كما أشار الوزير الروسي إلى مشاركة روسيا في اجتماع اللجنة الرباعية القادم في 11 تموز الشهر الجاري في واشنطن، حيث سيكون موقف روسيا في البيان الختامي للرباعية واضحاً وصريحاً وداعماً للموقف الفلسطيني وليس مقيداً له، وستدعو بقية الأعضاء إلى تقديم الدعم والمساندة لهذا الموقف.

وفي لقاء آخر مع نائب وزير الخارجية السيد بجدانوف الذي يترأس الجانب الروسي في اللجنة الروسية الفلسطينية المشتركة مع د. نبيل شعث عن الجانب الفلسطيني في الرئاسة المشتركة لهذه اللجنة.

حيث عقد الجانبان لقاءاً خاصاً تم خلاله البحث في كافة مناحي العلاقات الفلسطينية الروسية، السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية وغيرها، حيث كانت حصيلة هذه المباحثات ايجابية وبناءة في كافة المجالات لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين وتجسيداً وتعزيزاً للعلاقات الثنائية بينهما.

كما تم الاتفاق على عقد أربعة اجتماعات مشتركة سنوياً لمتابعة وتنفيذ توصيات ومقررات هذه اللجنة في كافة مجالات التعاون الثنائي.

وقد اختتم وفد فلسطين اللقاء أمام مقر وزارة الخارجية الروسية بمؤتمر صحفي عكس مدى الاهتمام الروسي الكبير بهذه الزيارة.