وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السفينة الفرنسية تغادر المياه اليونانية نحو غزة

نشر بتاريخ: 06/07/2011 ( آخر تحديث: 06/07/2011 الساعة: 15:23 )
رام الله- معا- انطلقت السفينة الفرنسية "الكرامة" من الشواطئ اليونانية متجهة إلى قطاع غزة، لتكون بذلك أول سفينة من "أسطول الحرية 2 " تتمكن من مغادرة المياه الإقليمية لليونان وتدخل المياه الدولية.

وقال النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ان السفينة الفرنسية تشق طريقها نحو غزة بعد ان نجحت في اختراق الحظر اليوناني الساعة الخامسة من فجر أمس مستفيدة من انشغال خفر السواحل اليونانيين بالسفن الثلاثة الاخرى التي مُنعت من الابحار.

واضاف البرغوثي ان السفينة تضم على متنها طاقما من 9 اشخاص بينهم 6 متضامنين وان من بين المبحرين اولفي ايسانسينو المرشح السابق للرئاسة الفرنسية وعضو البرلمان الاوروبي نيقول نيلسون وممثلون عن العمال والنقابات وصحفي من صحيفة ليبراسيون.

جدير بالذكر ان السلطات اليونانية منعت في الأيام الأخيرة سفن الأسطول من الانطلاق من موانئها باتجاه قطاع غزة ثلاث مرت في خطوة اعتبرها المنظمون رضوخا للضغوط الاسرائيلية.

من ناحية اخرى اشار البرغوثي الى ان هناك عددا من المحامين بدأوا برفع قضايا ضد ما قامت به الحكومة اليونانية من منع لاسطول الحرية والذي يشكل خرقا للقانون الدولي اضافة الى القيام بنشاطات من اجل الافراج عن قبطاني السفينتين الاميركية والكندية.

وطالب النائب البرغوثي الحكومة اليونانية بالافراج الفوري عن كافة المعتقلين ممن يشاركون في اسطول الحرية وصد الضغوط الاسرائيلية التي ترمي الى ابتزاز اليونان، مشيرا الى اننا اعتدنا على تضامن الشعب اليوناني مع شعبنا مؤكدا اننا لن نسمح لاسرائيل بان تجرنا لصدام مع الدول الصديقة التي اكدت شعوبها تضامنها مع الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية.

من ناحية ثانية اكد البرغوثي ان مئات المتضامنين الدوليين سيصلون خلال الايام القادمة عبر المطارات والمعابر الى الاراضي الفلسطينية للانضمام الى المظاهرات الشعبية السلمية التي ينظمها الشعب الفلسطيني ضد الجدار والاستيطان.