وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد رسمي دنماركي يزور منتدى المثقفين في قلقيلية

نشر بتاريخ: 07/07/2011 ( آخر تحديث: 07/07/2011 الساعة: 11:42 )
قلقيلية- معا- زار وفد رسمي دنماركي من الصندوق الدنماركي للثقافة والفنون ومؤسسة (C:NTACT) الدنماركية المتخصصة في الفنون الأدائية "امس" الأربعاء جمعية منتدى المثقفين في محافظة قلقيلية.

وقد رحب خالد جبر رئيس الجمعية بالوفد الضيف شارحا لهم رؤية ورسالة وأهداف جمعية منتدى المثقفين وابرز نشاطاتها الثقافية والفنية في محافظة قلقيلية وعلى مستوى الوطن.

بدوره استعرض مؤيد عفانة منسق المشاريع في الجمعية للوفد الضيف لمحة تاريخية عن محافظة قلقيلية ومعاناتها في ظل الاحتلال من خلال النكبات المتتالية التي تعرضت لها قلقيلية والتي كان آخرها جدار الفصل العنصري والذي عزل المدينة عن امتدادها الجغرافي وعن ريفها وتجمعاتها السكانية الأخرى، إضافة إلى عزل الأراضي الزراعية خلف الجدار وبالتالي فقدان قلقيلية لأهم مورد اقتصادي لها وهو الزراعة وما نتج عن ذلك من هجرة لرؤوس الأموال وللشباب طلبا للرزق وللبحث عن فرص عمل مناسبة.

واستعرض عفانة للوفد إحصائيات عن الواقع الديمغرافي لمدينة قلقيلية، بحيث أضحت المدينة من أكثف بقاع العالم في عدد السكان على وحدة المساحة وبقيمة قدرها 10645 نسمة لكل كيلو متر مربع وذلك بسبب تآكل أراضيها وحصارها بفعل الجدار.

كما ناقش عفانة مع الوفد الدنمركي أولويات واحتياجات محافظة قلقيلية في المجال الثقافي والفني، موضحا أولوية التدخل في محافظة قلقيلية نظرا لافتقاد المحافظة للبنية التحتية الأساسية في مجال الثقافة والفنون.

كما قام الوفد الضيف بجولة ميدانية في محافظة قلقيلية واطلع الوفد على الأضرار المباشرة للجدار على القطاع الزراعي، إضافة إلى زيارة المدخل الشمالي لمدينة قلقيلية واطلع الوفد على الإجراءات التعسفية اليومية التي يمارسها الاحتلال بحق العمال الفلسطينيين.

وتم خلال الزيارة التنسيق لإعداد دورات تدريبية متقدمة للموهوبين من الشباب في محافظة قلقيلية في مجالات: الإخراج المسرحي، إعداد وإنتاج الأفلام القصيرة، المسرح والدراما، وذلك بإشراف مؤسسة (C:NTACT) الدنمركية المتخصصة في الفنون الأدائية.