وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أبو مغلي يثمن جهود "اطباء من اجل السلام "

نشر بتاريخ: 08/07/2011 ( آخر تحديث: 08/07/2011 الساعة: 18:06 )
رام الله -معا- ثمّن وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي الجهود الكبيرة التي يقوم بها أبناء فلسطين في المهجر من اجل التواصل مع أبناء شعبهم سيّما في المجال الصحي حيث الوفود الطبية المتتالية التي يتم تنظيمها بالتنسيق مع وزارة الصحة الفلسطينية .

وذكّر د. أبو مغلي أن الزيارة الأخيرة لوفد أطباء من اجل السلام والتي كانت الثالثة والعشرون على التوالي تمت بكل نجاح حيث نفذ الوفد العديد من العمليات الجراحية المعقدة بعدد من التخصصات إضافة إلى التعليم المستمر لأطبائنا المحليين لغاية التواصل مع كل ما هو جديد عن طريق الجمعية التي تشمل الأطباء العرب المتواجدين في أميركا ومعهم المتضامنون مع الشعب الفلسطيني .

وكان أطباء الجمعية وخلال زيارتهم التي استغرقت نحو أسبوع ، نظموا عددا من الأيام العلمية للأطباء وذلك بواقع خمس عشرة محاضرة طبية في تخصصات مختلفة ، فنظموا ورشة عمل حول علاج الحروق والعلاج الطبيعي في مستشفى رفيديا بنابلس تم فيها تدريب طاقم طبي وتمريضي مختار من كافة المستشفيات.

هذا إضافة إلى ندوات طبية متخصصة عن علاج الاوعيه الدموية شارك فيها طواقم من كافة المستشفيات ، كذلك إجراء عمليات للقلب المفتوح في مجمع فلسطين الطبي ، أيضا إجراء يوم فحص للأوعية الدموية بالموجات الصوتية في المعهد الفلسطيني لأمراض السكري وكذلك يوم فحص شعبي لمرض السكري والضغط .

كما تم أيضا تنظيم يوم عمل في المستشفى الإنجليزي في الناصرة والذي القي فيه عدد من المحاضرات الطبية الهامة .

وخلال فترة إقامة الوفد أجرى عدد من عمليات جراحه التجميل والترميم في مجمع فلسطين الطبي كعمليات جراحية للشفة الارنبية والحروق وبعض تشوهات اللسان وغيرها.

إلى ذلك أيضا نظم الوفد ورشة عمل عن علاج الآلام المزمنة في مجمع فلسطين الطبي والتي حضرها عدد من المختصين .

بعدها قام الوفد بعملية فحص ميداني لأمراض السكري في قرية دير دبوان بمحافظة رام الله إضافة إلى إجراء فحص ميداني لأمراض السكري في بيت لقيا إلى ذلك أيضا نظم الوفد ورشة عمل لمكافحة آفة التدخين وذلك في معهد فلسطين لأمراض السكري، إضافة إلى إقامة عيادة لتقرحات ومضاعفات السكري في المعهد الفلسطيني لأمراض السكري وأيضا إجراء معاينات طبية من قبل طبيب أعصاب متخصص .

بدوره أثنى د. عيد مصطفى رئيس الجمعية ومسؤول الوفد على حسن التنظيم والضيافة من قبل وزارة الصحة ، موضحا أن الجمعية وأبناءها سوف يبقون أوفياء لفلسطين الأم وان الزيارات الطبية سوف تتواصل سواء من أبناء فلسطين في المهجر أو من الأصدقاء الأمريكان وغيرهم الذين نذروا أنفسهم للوقوف مع الشعوب المقهورة تحت الاحتلال كالشعب الفلسطيني ، مبديا إعجابه بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه الصحة في فلسطين، حيث " تعلمنا نحن أيضا من الطواقم الطبية الفلسطينية " كما قال .

يذكر أن الدكتور عيد مصطفى هو فلسطيني الأصل من مواليد بلدة دير بلوط بمحافظة سلفيت وكان عمل في مستشفى رام الله عام 1975 وبعدها سافر إلى أميركا وتخصص في الجراحة العامة ثم جراحة التجميل ويعمل حاليا في مركز خاص في ولاية تكساس ، هو مؤسس فرع فلسطين في مجموعة أطباء من اجل السلام عام 1988 وبفضل جهوده وزملائه كذلك انضم إلى هذه المجموعة متطوعين من الجمعية العربية الأميركية .