وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نعيم يؤكد على أهمية مشاركة التشريعي والجامعات في تقيم أداء المؤسسات

نشر بتاريخ: 09/07/2011 ( آخر تحديث: 09/07/2011 الساعة: 16:32 )
غزة-معا- اكد وزير الصحة المقال د. باسم نعيم على أهمية مشاركة صناع القرار كالمجلس التشريعي والجامعات الفلسطينية في قياس وتقيم أداء المؤسسات والمرافق الصحية من خلال دراسات أكاديمية توضح مدى تقدم وتحسن الخدمات الصحية ومدى رضي المواطن عنها وانعكاس ذلك على قناعات المواطنين.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته ادارة الرعاية الأولية حول تقيم أداءها وانجازاتها في خفض معدلات وفيات الأمومة بحضور نواب المجلس التشريعي والوكيل المساعد لوزارة الصحة د. حسن خلف ومدير عام الوزارة ود. يوسف المدلل ومدير عام الرعاية الأولية د. فؤاد العيسوي.

واعتبر الوزير أن وزارة الصحة لم تصل إلى الكمال بل تسعى دوما للوصول إليه مع الطموح إلى التطوير , مشيرا إلى انه لا زال هناك الكثير مما يحب عمله في هذا المجال مع وجود المعوقات في ظل الظروف الاستثنائية كالاحتلال الإسرائيلي والحصار والخلافات الداخلية التي انعكست بشكل واضح على العمل الصحي.

وأضاف أن ما تم انجازه على مستوى تقديم الخدمات في كافة المجالات يستحق كل تقدير بالمقارنة مع التكلفة العالية للخدمة الصحية. وقال ان ما تقدمه الوزارة من خدمات صحية مميزة لم يكن امرأ سهلا في ظل الظروف التي تحدثنا عنها.

وعرضت د. سوسن حماد مدير صحة المرأة والطفل انجازات الرعاية الأولية بوزارة الصحة لخفض معدل وفيات الأمومة من خلال دعم الدراسات والأبحاث في مجال وفيات الأمومة وإعادة تشكيل و تفعيل لجنة متابعة وفيات الأمومة ووضع برتوكولات ودلائل إرشادية موحدة خاصة بالولادة ورعاية التدريب على تطبيقها وتطبيق كتيب صحة الأم والطفل ووضع آلية جديدة لرصد وفيات الأمهات وتطبيق برنامج الزيارات المنزلية للأمهات بعد الولادة.

من جانبه عرض د. بسام أبو حمد المستشار الصحي لوزير الصحة نتائج دراسة للباحثة الصيدلانية هدى عنان حول تقيم خدمات الرعاية الأولية الصحية ومعرفة رضي المواطن التي أظهرت ان هناك رضي عام من قبل المواطنين عن الخدمات الصحية مع وجود تذمر من عدم توفير الأدوية بشكل دائم إضافة إلى استياء محدود من قبل معاملة بعض الطواقم الطبية فيما يتعلق بمشاورة المرضى والتحدث إليهم.

وأضاف أبو حمد أن المؤشرات الصحية بشكل عام في قطاع غزة قد تفوق كثير من الدول العربية المجاورة في مجال الرعاية الأولية بناء على المعلومات والبيانات التي شارك فيها خلال تواجده في مؤتمر القاهرة حول الوضع الصحي في البلدان العربية.

ومن جانب أخر قدمت د. نهيل شبلاق المدير الطبي لمركز الفلاح والحكيم ماجد اصليح دراسة عن تقيم مدى رضى المواطن عن الخدمة الصحية بمركز الفلاح الطبي والتي أظهرت أن ما نسبته 10 % من المستطلعة أراهم غير راضين عن مستوى الخدمة الصحية التي شملت على أداء الأطباء والممرضين والصيادلة والمختبر والإداريين ومستوى النظافة.