وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح معرض "صنع في بيت لحم" في قرية حداد السياحية في جنين

نشر بتاريخ: 09/07/2011 ( آخر تحديث: 09/07/2011 الساعة: 20:34 )
جنين– معا– افتتح محافظ جنين قدورة موسى ومحافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل معرض "صنع في بيت لحم" في قرية حداد السياحية في مدينة جنين حيث نظم المعرض مجلس تنمية الاقتصاد المحلي في بيت لحم بالتعاون مع الغرفة التجارية والصناعية في جنين بدعم من التعاون الالماني للتنمية تحت رعاية وزير الاقتصاد الوطني الدكتور حسن ابو لبدة.

حضر حفل الافتتاح رئيس الغرفة التجارية هشام مشاد ومديرها العام نصر عطياني ومدير عام وزارة الاقتصاد الوطني في جنين عماد ابو طبيخ ورئيس الغرفة التجارية والصنناعية في الناصرة والجليل الاعلى سامي شاهين .

وبعد السلام الوطني والوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء قال فهد صايمة ممثل مجلس تنمية الاقتصاد المحلي في بيت لحم ان المعرض يحمل فلسفة لتعريف محافظات الوطن بان لمدينة بيت لحم صناعات وانتاجات يفتخر بها كل فلسطيني قبل ان يفتخر بها ابن محافظة بيت لحم.

واضاف ان المعرض يحمل عدة اهداف من اهمها كسر الحاجز بين الشمال والجنوب وبين محافظات الوطن وحتى مدن وقرى اراضي 48 بالاضافة الى توسيع اللقاءات والعلاقات التجارية بين رجال الاعمال اينما وجدوا على ارض الوطن.

واشار الى ان اسرائيل كانت تحاول وما زالت عزل بيت لحم عن مدينة القدس وعن المحافظات الاخرى وذاقت الوان المعاناة في العزل والترهيب وباتت مدينة مغلقة واقتصادها هش ومن اكثر المحافظات فيها بطالة في صفوف العمالة.

واوضح من الاهداف ايضا التي يحملها هذا المعرض تشجيع بعض المؤسسات الصغيرة في التطور والتنمية في مجال الاقتصاد والتجارة حيث تعاني بيت لحم اقتصادا مأساويا.

وتطرق الى اهداف مجلس تنمية الاقتصاد المحلي في بيت لحم وهو رفع المستوى الاقتصادي في بيت لحم عبر ترويج الصناعات والخدمات المقدمة في المدينة واعادة وضع بيت لحم الى ما كانت عليه قبل الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

واكد على اهمية الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص والقطاع الاهلي في التطوير الاقتصادي داعيا كافة الاختصاص الى تطوير القطاعات الثلاث ودعم الشراكة بينهم.

ووجه الشكر الى الوكالة التعاون الالماني للتنمية على ما قامت به من دعم سخي تحت برنامج تطوير القطاع الاقتصادي في محافظات الوطن.

واكد محافظ جنين قدورة موسى في كلمته على اهمية استضافة المحافظة لانتاجات مدينة بيت لحم في محافظة جنين وهذا تأكيد على الترويج للمنتوجات الوطنية مشيرا انها لم تكن الاستضافة الاولى حيث شاركت صناعات بيت لحم في عدة مهرجانات ومعارض اقتصادية نظمتها محافظة جنين في السنوات القليلة الماضية.

واكد على اهمية الراس المالي الفلسطيني في تعزيز الاقتصاد الوطني مؤكدا على ضرورة التواصل بين محافظات الوطن ومدن وقرى اراضي 48 الذي حاول الاحتلال ومازال منعه عبر جدار الضم والتوسع والحواجز العسكرية والخنادق.

بدوره اكد محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل على دور محافظة جنين في استضافة منتوجات وصناعات بيت لحم على ارض جنين انما ليؤكد على التواصل والمحبة وروح الترابط بين المحافظات الفلسطينية مشيرا ان الاحتلال الاسرائيلي منذ وجوده يحارب الشعب الفلسطيني بلقمة عيشه مؤكدا ان الشعب الفلسطيني اثبت دوما على تحديه وصموجه على ارضه امام كل الضغوطات الممارسة عليه وتغلب على كل المخططات الاسرائيلية.

واضاف من اجل تعزيز صمود المواطن الفلسطيني على ارضه لا بد من تشجيع التجارة الداخلية الذيم لم يأخذ هذا الجانب التشجيع الكافي ومؤكدا على ضرورة حماية المزارع الفلسطيني والمنتج الفلسطيني.

واوضح حمايل ان نسبة ما يشكله الانتاج المحلي لا يتجاوز 15 % بينما 85% هو مستورد من الخارج وهذا مؤشر خطير مؤكدا ان الاقتصاد الفلسطيني يمكلك امكانيات لانتاج اكثر من هذه النسبة معربا عن استغرابه لهذه النسب ومشيرا الى سبب هذا الضعف من الانتاج الى عدم وجود رؤية استراتيجية للعمل به.

بينما اكد هشام مساد رئيس الغرفة التجارة والصناعه في جنين على اهمية المعرض ودوره في ترويج المنتوجات المحلية داعيا الى اقامة العديد من هذه المعارض ومحاربة منتوجات المستوطنات ومنع ادخالها الى الاسواق الفلسطينية.

وتطرق الى دور الغرف التجارية في دعم القطاع الاقتصادي والتنمية التجارية في محافظات الوطن مؤكدا ان الغرف التجارية هي مكملة للنشاط العام ورسم خطط وبرامج اقتصادية للنهوض وتطوير التنمية الاقتصادية وتحقيق مجموع من الاهداف التجارية وتعزيز التنافس بين المنتوجات الوطنية.

بدوره نقل عماد ابو طبيخ مدير عام وزارة الاقتصاد الوطني في جنين تحيات وزير الاقتصاد الوطني الدكتور حسن ابو لبدة مشيرا ان المعرض ياتي انسجاما مع خطة وزارة الاقتصاد في دعم المنتج الوطني وتنميته وتحريره من التبعية.

واكد ان وزارة الاقتصاد تعتز بالمنتج الوطني وما وصل اليه من تطور رغم المعوقات التيتعترض تقدمه كما ان الوزارة وضعت المنتج الوطني في نصب اعينها في جعله منافسا للعديد من المنتوجات يتمثل ذلك في الشراكة مع القطاع الخاص.

وفي اطار حماية المستهلك قال ابو طبي خان الوزارة انهت التحضيرات ووضعت خطة في شهر رمضان في متابعة المنتجات في الاسواق الفلسطينية والتأكيد على خلو الاسواق من منتجات المستوطنات والرقابة الدائمة.

كما اكد ابو طبيخ على ضرورة تعزيز التشبيك الاقتصادي بين محافظات الوطن وتعزيز مشاركة رجال الاعمال الفلسطينيين داعيا المصانع الى الاتزام بالمواصفات والمقايسس المنافسة مع الاسواق.

بينما تطرق بيان عابد ممثل الوكالة الالمانية للتنمية الى برنامج الوكالة في تطوير القطاع الخاص ضمن برنامج يهدف بالنهوض بالاقتصاد الفلسطيني وتوفير بيئة للقطاع الاقتصادي للمنافسة مع المنتوجات الاخرى مشيرا ان معرض صنع في بيت لحم ضمن نشاطات البرنامج .

يشار ان المعرض سيستمر ليومين حيث يشارك فيه 24 عارضا من محافظة بيت لحم يتضمن المعرض التحف الشرقية والمطرزات والاوعية والمواد البلاستيكية والبوليسترين والمواد الغذائية ومواد التجميل والمبيدات والمواد الكيماوية والدهانات والخزائن الكهربائية ومنتجات معدنية وخدمات تعليم وتأهيل وتدريب.

وتعتبر جنين المحطة الاولى لمعرض صنع في بيت لحم وبناء على تقييم المعرض ونجاحه وتحقيق اهداف المعرض سيتم افتتاح عدة معارض كهذا المعرض في المحافظات الفلسطينية الاخرى.