وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فياض:تبني الرباعية للإعلان الأوروبي يشكل أساساً لنجاح العملية السياسة

نشر بتاريخ: 10/07/2011 ( آخر تحديث: 10/07/2011 الساعة: 16:45 )
رام الله-معا- استقبل رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض، في مقر رئاسة الوزراء في مدينة رام الله، وفداً برلمانياً أوروبياً، حيث وضعهم رئيس الوزراء في صورة تطورات الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة، والجهود التي تقوم بها السلطة الوطنية لتعزيز وتعميق الجاهزية الوطنية لإقامة دولة فلسطين المستقلة.

وأكد رئيس الوزارء خلال اللقاء على أن فرص نجاح جهود إحياء العملية السياسية وتمكينها من تحقيق أهدافها، وخاصةً إنهاء الاحتلال عن جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، يتطلب تدخل المجتمع الدولي بصورةٍ فاعلة لإلزام إسرائيل بالتقيد بمرجعية عملية السلام ووقف انتهاكاتها المستمرة لقواعد القانون الدولي. واعتبر أن تبني الرباعية للعناصر التي تضمنها الإعلان الأوروبي الذي صدر في ديسمبر من العام 2009 يُشكل أساساً صالحاً وهاماً لتحقيق ذلك سيما تلك العناصر التي تضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن كامل الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها تعريف المنطقة المحتلة، ومكانة القدس الشرقية كعاصمة للدولة الفلسطينية، وكذلك رفض التغييرات التي سعت اسرائيل لفرضها على حدود عام 1967، بالإضافة إلى وقف الاستيطان واعتباره يتناقض مع القانون الدولي، ورفض الاجتياحات العسكرية الإسرائيلية لمناطق السلطة الوطنية، ودعوته لرفع الحصار عن قطاع غزة دون شروط، وتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967. واعتبر فياض أن تحقيق هذا الأمر سيجعل من أوروبا لاعباً سياسياً فاعلاً وشريكاً أساسياً في صنع السلام وتحقيق الأستقرار في المنطقة.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية بناء شراكة استراتيجية بين فلسطين والاتحاد الأوروبي.

من جانبه أكد الوفد الأوروبي على موقف دول وشعوب الاتحاد الأوروبي الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، وخاصة حقه في إقامة دولته المستقلة، كما أشاد بجهود السلطة الوطنية لاستكمال بناء مؤسسات دولة فلسطين وبنيتها التحتية.