وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انعقاد اجتماع اللجنة الفرعية الاوروبية الفلسطينية المشتركة الاقتصادية

نشر بتاريخ: 11/07/2011 ( آخر تحديث: 11/07/2011 الساعة: 17:33 )
رام الله -معا- عقدت اللجنة الفرعية الاوروبية الفلسطينية المشتركة للشؤون الاقتصادية والمالية والتجارة والتعاون الجمركي اجتماعها السنوي الثالث اليوم الأثنين في مدينة رام الله، وقام وزير الاقتصاد الوطني د. حسن ابولبده بافتتاح الاجتماع بحضور كريستيان بيرغر ممثل الاتحاد الاوروبي لدى السلطة الوطنية الفلسطينية ووفد من المفوضية الاوروبية في بروكسيل والقدس، وضم الاجتماع ممثلين عن وزارة الشؤون الخارجية والاقتصاد الوطني والمالية والزراعة والسياحة ومؤسسة المواصفات والمقاييس وسلطة النقد الفلسطينية وهيئة تشجيع الاستثمار والجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني وسلطة الاراضي وديوان الرقابة الإدارية والمالية.

وفي بداية الاجتماع اشاد الوزير أبو لبده بالدور الاوروبي الداعم لمؤسسات السلطة الوطنية وللاقتصاد الوطني، مؤكدا في الوقت نفسه على اهمية تطبيق اتفاق الشراكة المرحلي ما يساهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين الطرفين، مشيرا الى حجم العراقيل التي تعيق تقدم ونمو الاقتصاد الفلسطيني جراء سياسة الاحتلال الاسرائيلي، داعيا الاتحاد الاووربي للضغط على اسرائيل من اجل ازالة تلك العراقيل.

بدوره أكد وكيل مساعد وزارة المالية مازن جاد الله على أهمية الدور الذي يلعبه الاتحاد الاوروبي في دعم الاقتصاد الفلسطيني حيث أنه من أهم واكبر الداعمين للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وتناول الاجتماع في يومه الاول الذي تراسه وكيل وزارة الاقتصاد الوطني عبد الحفيظ نوفل، عددا من القضايا الاقتصادية كالاتفاقيات الموقعة بين الطرفين وسبل تفعيلها ، بالاضافة الى القضايا التجارية والصناعية والاستثمارية وكذلك دعم الاتحاد الاوروبي لانضمام السلطة الوطنية الفلسطينية الى منظمة التجارة العالمية بصفة مراقب.

هذا وستترأس وزارة المالية الاجتماع في اليوم الثاني لمناقشة الامور ذات العلاقة بالشؤون المالية والنقدية والجمركية والدعم المالي المقدم من الاتحاد الاوروبية لموازنة السلطة الوطنية الفلسطينية.