وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المعهد الوطني للتدريب التربوي يفتتح دورة "التهيئة "

نشر بتاريخ: 12/07/2011 ( آخر تحديث: 12/07/2011 الساعة: 10:15 )
محافظات- معا- في اطار الجهود الرامية لتنمية الموارد البشرية التربوية الفلسطينية وتعزيز قدرات مُعلمي وزارة التربية والتعليم العالي المتقدمين لشغل وظيفة مدير مدرسة للعام الدراسي 2011 /2012، افتتح المعهد الوطني للتدريب التربوي، بالتعاون مع الإدارة العامة للمتابعة الميدانية بوزارة التربية والتعليم العالي دورةً تدريبية بعنوان " التهيئة " للمديرين الجُدد.

وتزامن انعقاد الدورة على مستوى محافظات الوطن ، لتهيئة المُستهدفين لتولي زمام مسؤولية الإدارة المدرسية / الصفية، وتحقيق ذواتهم فيها فنياً وإداريا.

وقد افتتحت مدير عام المعهد الوطني للتدريب ا. شهناز الفار الدورة المركزية التي يستضيفها المعهد الوطني، مُشيرةً للأهمية القصوى لها في تعزيز بنيان الأداء التربوي لنظام القيادة المدرسية، بما تنضوي عليه من ركيزة أساسية لإعادة رسم معالم الخريطة النُظُمِية التربوية الفلسطينية وتطوير صورتها مهنياً .

وعبّرت أ.الفار عن سعادتها للقيام بهذة المهمة التدريبية المتكاملة لما تؤديه من دور فعلي في تنمية الدوافع والاتجاهات الإدارية وتهيئتهم لخوض غمار تحديات العمل المدرسي والإفادة قدر الإمكان من كافة مُعطياتها وتطبيقها على أرض الميدان.

وأكدت تَقّبل المعهد الوطني لأية تساؤلات وأية آراء بناءة تسهم في تطوير الفعاليات التدريبية المختلفة بما يضمن إحداث التأثير والتغيير المطلوبين على سلوك وممارسات ومعارف المتدربين بما تقدمه من قيمة مضافة لهم وإيماناً من المعهد الوطني بإتباع سياسة الباب المفتوح فقد أبدت ا.الفار استعدادها للأخذ برأي المشاركين.

وفي طولكرم أفتتح الدورة كل من مدير التربية والتعليم أ.حسن سلامة و مدير دائرة تطوير البرامج د. نهى عطير في مركز التدريب التابع للمديرية، حيث أشاد بمثل هذا النشاط النوعي في تأسيس أجيال تعليمية واعدة تُجيد أدارة العملية التربوية، وتُشكل نموذجا للاقتداء بها سلوكاً وممارسة، حاثاً إياهم التعبير عن ذلك بالمشاركة الفاعلة، والمساهمة المسؤولة للوصول للحد الأمثل من الكفايات المُهيئة لأكتساب مُعظم المهارات الضرورية واللازمة لمثل هذا التدريب التي يؤسس تبني مفهوم الإدارة المدرسية الفعالة.

فيما قالت د. عطير أن هذا الجانب من التدريب يستحق أن يُولى الاهتمام الكافي لما يلعبةمن دور أكيد في رفع القدرات لمديري المدارس، من خلال عملية تطبيق برامجها الثلاثة من التهيئة، التمكين، والتطور المهني المستمر، لاسيما وأن المعهد الوطني على عتبة تنفيذ برنامج الدبلوم المهني المتخصص في القيادة المدرسية الذي يتكون من 340 ساعة تدريبية توزعت بين التدريب النظري والميداني وحلقات التعلم.

وفي الخليل شارك كل من أ.محمد القبج مدير عام المتابعة الميدانية، وأ.صادق الخضور نائب مدير عام المعد الوطني للشؤون الفنية، ومدير تربية والتعليم في الخليل ا. نسرين عمرو في افتتاح الدورة لمديريات الجنوب وبمشاركة واسعة النطاق بلغت "120" مشاركاً ومشاركة، حيث أكدوا أهمية
الدورة في إكساب المديرين المعارف بكفاياتها التطبيقية، مما يؤكد حرصهم على تفعيل دور مدير المدرسة في أرض الميدان المدرسي فنياً وتربوياً.
تلك المشاركة جاءت لتؤكد التعبير عن هذا المفهوم بكل اتجاهاته الواقعية.

أما في محافظة نابلس فقد افتتحت مدير تربية نابلس أ. سحر عكوب ، ومدير دائرة الإدارات المدرسية في الوزارة أ. أماني هواش، ورئيس قسم الموارد والأبحاث بالمعهد الوطني أ.مروان باكير، حيث عبروا جميعهم عن الاهتمام بمثل هذه الدورة وتأكيد العائد المرجو منها نظرياً وعملياً، وفي بناء الشخصية الوظيفية القيادية شاكرين المعهد الوطني والإدارة العامة للمتابعة الميدانية جهودهم النوعية والمبذولة لتطوير عمل مديري المدارس.

فيما أشارت أ. هواش إلى الترتيبات الخاصة لتعين مديري المدارس هذا العام ، والضوابط التي تحكم العمل وبحيث يكون تعيين المدير تتويجاُ لمجموعة خطوات متسلسلة.

وتحدث أ.باكير عن البرامج التدريبية التي ينفذها المعهد الوطني لمديري المدارس، مشيراً لإستراتيجية بناء القدرات وما تتضمنه من رزمة برامج لخدمة مديري المدارس عبر مساراتها الثلاثة من تهيئة وتمكين وتطوير مستمر، وللآثار التي ستترُكها هذه الدورة على مِحوري الأداء والنوعية المترتبة على كل من الممارسات الفنية والإدارية، علماً بأنه سيتم تتويج هذه البرامج بدبلوم مهني متخصص وهو في مرحلة الاعتماد.

وافتتحت مدير التربية والتعليم في جنين أ.سلام طاهر الدورة بحضور د. نهى عطير، وقد أكدت كلتاهما على القيمة النوعية التي ستحققها الدورة على مُخرجات العلمية التربوية عامة وللإدارة المدرسية خاصةً، وفي تبني مُعتقدات العمل الإيجابية لممارسة أوجه العمل المدرسي الفاعل، وحثوا المشاركين على الإفادة القصوى منها لما تحوية من أفكار ومعلومات ستعود بالنفع عليهم مهنياً ووظيفياً.

وأشارت أ.طاهر إلى أن الدورة ستُعزز قدرات المشاركين وستُمكنهم من تأدية واجباتهم على أكمل وجه كماً وكيفاً ، وحثّتهم للتفاعل مع مُجريات الدورة بكل فعاليتها والحرص على الإلمام بمُعظم النقاشات المُتمخِضة عنها ، بتعّرف المواقف التربوية الهادفة من الميدان المدرسي.

جدير بالذكر ان هذا النشاط سيُعقد في 5 مراكز تدريبية مُنتشرة وموزعة على مجموعات كُل من الخليل (5)، والمعهد الوطني (3)، ونابلس (3) ، وطولكرم (4)، وجنين(5) وبعدد مشاركين يبلغ ( 450 ) مشاركاً ومشاركة، وبواقع ( 24 ) ساعة تدريبية، وسيمتد على مدى ( 4 ) أيام لكل المحافظات المستهدفة بالتدريب عامةً.

وستشمل محتويات هذه الدورة التَدرُب على مواضيع عدها من أهمها: ( أخلاقيات المهنة، وأنماط الأدارة، مهارات وصفات مدير المدرسة كقائد تربوي، الدور الفني والإشرافي والإرشادي والتوجيهي للمعلمين ، تعميق وتشبيك العلاقات المجتمعية، والتخطيط المدرسي لعناصر الخطة المدرسية،
ومعايير تقييم الأداء، والتشكيلات المدرسية، وتعليمات الانضباط المدرسي وغيرها من القضايا ذات الصلة بذلك ).

وستساعد المواضيع التي سيتم نقاشها في إظهار أطر نوعية لتفسير نواحي الممارسة المهنية المتخصصة ولتحديد مرتكزات مدير المدرسة بصفته " قائد تربوي “.

وسيتولى عملية التدريب طاقم من الوزارة والمديريات يبلغ عددهم 60 مدربا ومدربة من اللذين لهم خبرة وباع طويل في هذا المجال لضمان تزويد التغذية الر اجعة لكل الاستفسارات موضع الاهتمام ، والذين تم اختيارهم من ذوي الخبرات الإدارية وممن تدربوا على تدريب المدربين، والقيام بالمهام المتصلة بعلمية التدريب وإجراءاتها، وهم بمثابة الأصول الفكرية للكادر الوطني لدى وزارة التربية والتعليم.