وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يوم حقلي لمدارس العنب الحقلية تنظمه مديرية زراعة بيت لحم

نشر بتاريخ: 12/07/2011 ( آخر تحديث: 12/07/2011 الساعة: 11:18 )
بيت لحم- معا- نفذت مديرية زراعة بيت لحم ايام حقل في الخضر للمزارعين المنتسبين لمدارس العنب وذلك بالتعاون مع مجلس العنب والفواكة الفلسطيني.

حيث رحب م.احمد احميدة بالحضور وشكرهم على حضورهم وتعاونهم لتطوير هذة المدارس ومن ثم تناول موضوع توزيع مصائد الجاكسون والفرمون الطارد لعثه العنب. مركزا على ضرورة مراقبة المصائد وتدوينها في السجلات لمعرفة اهم الامراض والافات التي تصيب العنب وخاصة عثة العنب.

كما تم التعرض لموضوع المكافحة المتكاملة وتناول موضوع المبيدات الزراعية واهمية الرش للمبيدات عند الحاجة مع مراعات فترة الامان المسموح بها لكل مبيد. والتركيز على المبيدات الفطرية. وشرح لهم موضوع التقليم الاخضر بشكل مفصل وعمليه التحليق والتطويش.

ومن الجدير ذكرة بان المديرية نفذت عدة لقاءات في الفترات السابقة مع المزارعين المنتسبين لمجلس العنب الفلسطيني والتي تهدف الى تبادل الخبرات ما بين المزارعين والمهندسين والتطبيق العملي للمدارس الحقلية. كما افاد بان المزارعين لمسوا الفرق ما بين ما قاموا به من بعض السلوكيات والممارسات الخاطئة وما تم تعلمه في المدارس الحقلية وخاصة في جودة الانتاج ومقاومته لبعض الامراض التي تصيب منتوج العنب.

وافاد م.احمد بان المدارس الحقلية تهدف الى ايجاد خبراء من المزارعين الرياديين وتبادل الخبرات ما بين المهندسين الزراعيين والمزارعين وتطوير الانتاج النباتي كما تركزعلى التقنيين من استخدام المبيدات الزراعية.