وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"القدس المفتوحة" تفتتح مؤتمراً علمياً حول التعليم الإلكتروني في فلسطين

نشر بتاريخ: 12/07/2011 ( آخر تحديث: 12/07/2011 الساعة: 22:24 )
رام الله - معا - افتتحت جامعة القدس المفتوحة، اليوم الثلاثاء/ مؤتمراً علمياً مُحكماً بعنوان: التعليم الإلكتروني واقتصاديات المعرفة في مدينتي غزة ورام الله عبر نظام الربط التلفزيوني الفيديو كونفرنس، وذلك برعاية د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة ومؤسسة الإميديست وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

ويتخلل المؤتمر جلسات عليمة متخصصة في مجال التعليم الألكتروني في الوطن ويتواصل المؤتمر على مدار يومين ويتوقع أن يحصل الدارسون والباحثون المشاركون في المؤتمر على معلومات هامة تخصص التعليم الجامعي المفتوح في الوطن وخارجه.

وافتتح الدكتور يونس عمرو المؤتمر الذي عقد عبر نظام الربط التلفزيوني الفيديو كونفرس بين رام الله وغزة بالمباركة لمناطق قطاع غزة عموماً ومنطقة غزة التعليمية خصوصاً بافتتاح قاعة المؤتمرات وعقد هذا المؤتمر بها بعد إصلاحها جراء تعرضها للتدمير على أيدي الاحتلال الإسرائيلي، مقدماً شكره لنائب الرئيس لشؤون قطاع غزة د.جهاد البطش على هذا الجهد العظيم ، كما وبارك للجامعة وللقائمين على هذا المؤتمر جهودهم الطيبة لإنجاح هذا الحدث العلمي الكبير.

وقال عمرو إن المؤتمر سيساهم في رفعة التعليم الإلكتروني ويضع بصماته في شق طريق العلم والمعرفة من أبحاث جديدة مُحكمة يمكن الاستدلال بها مستقبلاً لكل من أراد البحث والعلم المعرفة، ودور التعليم الإلكتروني في الاستثمار في المعرفة لزيادة العوائد الاقتصادية، وإبراز دور التعليم الإلكتروني في الجامعات الفلسطينية تجاه بناء المعرفة واقتصاد المعرفة، وذلك لأن الجامعات هي الحقل الأكبر الذي يمكن استثماره في عصر اقتصاد المعرفة بما تمتلكه من كوادر علمية وبرامج لتعليم العنصر البشري وتزويده بالمهارات اللازمة للعمل في ظل اقتصاد المعرفة.

وأضاف الدكتور عمرو أن الجامعة وهي بصدد عقد هذا المؤتمر قد طورت الكثير من أساسيات وأدوات ووسائل تطبيق واستخدام التعليم الإلكتروني وحولت أكثر من سبعين مساقاً تدريسياً بنمط التعليم الالكتروني، وتطوير عدة طرق ونماذج مختلفة لتوصيل هذه المعرفة.

ونوه الدكتور يونس إلى أن الجامعة قد ألغت مصطلح التعلم عن بعد لعدم الفهم الصحيح لمعنى هذا المصطلح وأصبح المسمى التعليم المفتوح فقط.
كما وشكر الدكتور يونس باسم الجميع كل القائمين على المؤتمر بدءً من الذين فكروا بالنواة الأولى للمؤتمر، ومروراً بالتنفيذ لهذه الفكرة على أرض الواقع وأيضاً قدم الشكر والتقدير لجميع اللجان المنبثقة عن المؤتمر، كما وشكر مؤسسة الإميديست وUSAID على دعمها المتواصل للجامعة.

ومن جانبه رحب الدكتور زياد الجرجاوي رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر برئيس الجامعة ونوابه وبمؤسسة الأميديست وبالحضور جميعاً كلٌ بلقبه وموقعه، حيث نوه إلى أن هذا المؤتمر يأتي انطلاقاً من سياسة الجامعة في التعليم المفتوح لتحقيق أهدافها.

وأضاف أن زيادة المعرفة والتطور التكنولوجي الحديث وثورة الاتصالات هي التي وَلدت وفرضت فكرة المؤتمر، واوضح أن المؤتمر سيعقد على مدار يومين متتاليين بست عشر بحث مُحكم، كما ونوه إلى أنه ستصدر توصيات عن المؤتمر سيتم إعلانها لاحقاً.