وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقديم منح لتعزيز فرص الحصول على العمل والتوظيف للشباب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 13/07/2011 ( آخر تحديث: 13/07/2011 الساعة: 11:55 )
رام الله- معا- اعلن برنامج تعزيز الريادة الشبابية المنفذ من قبل مؤسسة الشباب الدولية (IYF) وبالشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة USAID، عن تقديم منح قصيرة الاجل لثلاث مؤسسات فلسطينية ستعمل على تزويد تدريبات في مجالي الريادة الشبابية ومهارات التوظيف لاكثر من الف شباب فلسطيني هذا الصيف.

ويعمل برنامج تعزيز الريادة الشبابية على تعزيز فرص حصول الشباب على وظائف وتنمية روح الريادة الاقتصادية والاجتماعية وتنفيذ الأعمال المجتمعية الهادفة.

المؤسسات الشريكة والمستفيدة من هذه المنح هي منتدى شارك الشبابي ومؤسسة انجاز-فلسطين وجامعة بيت لحم، حيث سيقوم منتدى شارك الشبابي بتنفيذ انشطة تدريبية تتضمن تعزيز مهارات الاتصال والعمل وذلك لإعداد الشباب للمشاركة بشكل فاعل في الايام التوظيفية التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع شركات القطاع الخاص.

وستقوم مؤسسة انجاز فلسطين بتقديم تدريب في مجالات الريادة الشبابية والتوعية الوظيفية في مدينة جنين، حيث سيحصل المشاركون الشباب على فرصة التعرف على عالم الشركات من خلال الزيارات الميدانية. أما جامعة بيت لحم، فستنفذ برنامج تدريبي صيفي لتعليم مهارات ريادة الأعمال والريادة الاجتماعية لعدد من طلابها.

وقال د. محمد المبيض مدير مؤسسة الشباب الدولية إن الهدف الرئيسي من هذه النشاطات هو "تقديم الدعم اللازم والمستحق لأكثر من ألف من الشباب الفلسطيني من خلال التعاون الوثيق مع ثلاثة من شركاء البرنامج. وبالتزامن مع تنفيذ هذه النشاطات، يقوم البرنامج بتنفيذ ورشات تدريبية تهدف إلى تقديم الدعم الفني اللازم للعديد من المؤسسات الفلسطينية لتطوير مشاريع طويلة الاجل، والتي ستهدف الى خدمة الآلاف من الشباب في الضفة الغربية وقطاع غزة على مدى عمر البرنامج".

واعرب مدير بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية مايكل هارفي، عن دعمه للبرامج التي تعمل على تعزيز فرص الحصول على العمل للشباب الفلسطيني حيث صرح ان : "الوكالة فخورة بتقديم الدعم للبرامج التي تعمل على إعداد الشباب لمهنهم المستقبلية، سواء اختاروا أن يكونوا أطباء أو رجال أعمال أو موظفين في القطاع العام أو رياديين، فشباب اليوم هم قادة الغد. إننا ومن خلال هذه المبادرات، نساعد على تزويد هؤلاء الشباب بالادوات التي يحتاجونها لتحقيق النجاح".

منذ عام 1994، قدمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ما يزيد على 43 مليار دولار أميركي من المساعدات الاقتصادية للضفة الغربية وقطاع غزة.

وتقوم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بالتنسيق الحثيث مع السلطة الفلسطينية، لدعم المشاريع التي تهدف إلى التقليل من حدة الفقر، وتحسين الصحة والتعليم، وبناء البنية التحتية، وخلق فرص العمل، وتشجيع الديمقراطية والحكم الرشيد.

وتستند مؤسسة الشباب الدولية إلى الطاقة الاستثنائية التي يتحلى بها الشباب، تعمل مؤسسة الشباب الدولية ومنذ تأسيسها عام 1990، على بناء والمحافظة على شركاء من مؤسسات القطاع العام والخاص والمجتمع المدني الملتزمة بتعزيز قدرات الشباب حول العالم ليكونوا مواطنين ملتزمين وفاعلين وأصحاء.

ويشار ان برامج مؤسسة الشباب الدولية تشكل محفزا على إحداث التغيير الذي من شأنه أن يمكن الشباب للحصول على تعليم جيّد، واكتساب المهارات التي تعزّز من فرص حصولهم على العمل، واتخاذ خيارات صائبة.