وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤتمر مجتمعات التعلم الثالث يظهر نتائج نوعية في مجال التعليم في فلسطين

نشر بتاريخ: 14/07/2011 ( آخر تحديث: 14/07/2011 الساعة: 12:10 )
بيت لحم-معا- بدأت يوم أمس فعاليات مؤتمر مجتمعات التعلم الثالث الذي ينظمه برنامج شبكة المدارس النموذجية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في قصر المؤتمرات في بيت لحم والذي سيستمر ليومين.

وتضمن المؤتمر عروضا ومناقشات في مواد العلوم والرياضيات واللغة الانجليزية والتكنولوجيا وغيرها من المواضيع الأخرى مثل أساليب التدريس ومهارات التفكير الناقد والإدارة الصفية وتوظيف التكنولوجيا والوسائل العلمية الحديثة في العملية التعليمية.

كان للمؤتمر أيضا الدور في تبادل الخبرات بين ما يزيد عن 600 معلم ومعلمة من المدارس الحكومية والخاصة المشاركين في المؤتمر من محافظات جنين ونابلس ورام الله وضواحي القدس وأريحا والخليل وبيت لحم، بالإضافة إلى عدد من ممثلين عن وزارة التربية والتعليم ومديري التربية والتعليم وممثلين عن مؤسسات تربوية تعليمية محلية.

وفي كلمة الافتتاح عبر الدكتور كريس شين المدير العام لبرنامج شبكة المدارس النموذجية عن سعادته برؤية هذا العدد الكبير من العاملين في قطاع التعليم في مكان واحد، مؤكدا ان هذا المؤتمر هو نتاج ما عمل البرنامج على تحقيقه خلال الخمس سنوات الماضية من خلال مختلف عناصره.

وعبر أ.محمد ابو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم عن سروره للتواجد في مؤتمر خاص بمشروع شبكة المدارس النموذجية حيث ان ذلك يعني الكثير للوزارة ولكل تربوي وقدم ابو زيد الشكر للوكالة الامريكية للتنمية الدولية والامديست وادارة شبكة المدارس النموذجية على اسهاماتها في التطوير الايجابي لفلسطين فقد عمل البرنامج على توفير المستلزمات الهامة للمدارس مثل توفير حواسيب شخصية لكل معلم مشارك في المشروع واحتساب 9 ساعات تدريبية محتسبة في برنامج الماجستير في جامعة القدس مما ساهم في شحذ مهارات المعلمين وهذا دليل وتاكيد على تكامل الجهود المحلية والاقليمية لتقديم الرعاية لكافة الاطفال في خضم تعليم عالي الجودة ومن واقع المسؤولية نتطلع للمزيد من الشراكات لتشمل اكبر كم من المدارس.

واعرب عن امله ان يكون هذا المشروع نموذجا يحتذى به في مشاريع اخرى لتشمل المزيد من المدارس. اختتم ابو زيد حديثة بشكر جهود العاملين في هذا المؤتمر وبالاخص الوكالة الامريكية للتنمية الدولية والامديست كونها مؤسسات داعمة واسرة وزارة التربية والتعليم العالي متمنيا للقائمين على هذا المشروع المزيد من التقدم والتوفيق.

بدوره عبر مايكل هارفي مدير بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية عن سعادته برؤية هذا العدد من المعلمين الذين جاؤا للمشاركة في فعاليات المؤتمر وليظهروا ماهية الخبرة التي اكتسبوها من خلال مشاركتهم في برنامج شبكة المدارس النموذجية والذي سينعكس في نهاية الامر على مستوى طلابهم التعليمي.

تخلل الافتتاح ايضا ورشة عمل للدكتور فتحي جروان من جامعة عمان العربية والتي كانت حول " المدرسة التي تنمي التفكير والابداع".

من جانب اخر اعرب الدكتور سعيد عساف نائب المدير العام لبرنامج الشبكة عن جودة العروض التي تقدم بها المعلمون المشاركون في المؤتمر والتي تصب في حقيقة الامر في عمق التجربة التعليمية واظهار المهارات التي اكتسبها مدرسو الشبكة والتي ستصب في رفع مستوى التعليم في فلسطين.

استكمل المعلمون المشاركون عروضهم في اليوم الثاني للمؤتمر حيث تمحورت هذه العروض حول تجارب عملية قام بها المعلمون أنفسهم داخل غرفة الصف باستخدام الأساليب العلمية الحديثة لا سيما تكنولوجيا المعلومات.

ويهدف هذا النشاط إلى تعميم التجارب الناجحة وتبادل الخبرات العملية ليصب ذلك في نهاية المطاف في خدمة التعليم والمدارس لتصبح أساس التطوير عبر تقديم نموذج حي كان له الدور الكبير في بناء قدرات الكادر التعليمي والارتقاء بمستوى برامج إعداد وتطوير القيادة التربوية.