وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاف اليهود والعرب يرفعون علم فلسطين في القدس

نشر بتاريخ: 15/07/2011 ( آخر تحديث: 18/07/2011 الساعة: 09:21 )
القدس- تقرير معا - في حين تنهمك العواصم العربية بتظاهرات " الربيع العربي " ظلّت القدس المحتلة محاصرة ويجري تقييد حركة العرب فيها ، فما كان من اليهود المؤيدين للسلام والاسرائيليين اليساريين الا ان ساعدوا الفلسطينيين في اطلاق مسيرة سلمية بعد ظهر اليوم الجمعة، تحت عنوان مسيرة الاستقلال، بمشاركة أكثر من ألف فلسطيني وإسرائيلي، للمطالبة بالاعتراف في الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

ورغم التواجد الكثيف لشرطة الاحتلال الا ان المسيرة انطلقت من باب العمود باتجاه حي الشيخ جراح، احتجاجا على تهويد الحي، واستيلاء المستوطنين على أملاك الفلسطينيين.وهتف المتظاهرون الذين يقدّر عدده ب 2000 شخص ضد نتانياهو وانه عدو السلام .

هذا وقد حاول متطرفون متشددون من نشطاء يهود اليمين الإسرائيلي، الرد بالتظاهر ضد الفلسطينيين وأهالي مدينة القدس خاصة . لكن حركة "التضامن" اليسارية الإسرائيلية واللجنة الشعبية العربية في القدس انجحتا هذه المسيرة، التي ترفع شعارات مطالبة بإقامة الدولة الفلسطينية والاعتراف بها.حيث أقيم مهرجان خطابي ألقى فيه المشاركون الفلسطينيون والإسرائيليون كلمات تدعو الحكومة الإسرائيلية للاعتراف باستقلال فلسطين.

وفي وقت سابق، قال الناشط الإسرائيلي هلل بن شوشان من حركة التضامن لوكالة "وفا: "إن إسرائيل تكثر من الحديث عن السلام، لكنها في الوقت ذاته تقيم المستوطنات، والجدار..." وتابع بن شوشان قوله: "بدأنا نفهم اليوم أن الحكومة تضلل الجيل الشاب من طرفي الخط الأخضر، وعلينا أن نرفع صوتنا من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية". وأضاف: "يهدف تنظيم المظاهرة المشتركة في القدس إلى إسماع نفس الصوت من أجل الاستقلال الفلسطيني وللجم سياسة نتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي) التي تقود إلى الهاوية".