وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البدء في إطلاق الفعاليات المخصصة لمناصرة ومساندة حقوق ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 17/07/2011 ( آخر تحديث: 17/07/2011 الساعة: 10:14 )
غزة-معا- أعلن الأعضاء المؤسسون من المؤسسات المعنية بتأهيل المعاق في شبكة شمال قطاع غزة لتبني قضايا الإعاقة، البدء بالفعاليات المخصصة لمناصرة ومساندة حقوق ذوي الإعاقة في محافظة الشمال.

وبحث المشاركون في الاجتماع الذي عقدته الشبكة في مقر كلية نماء للعلوم والتكنولوجيا في جباليا، أمس، بعض القضايا المتعلقة بطبيعة عمل الشبكة التي أعلن عن تأسيسها مؤخراً، وناقشوا أهدافها التي من المتوقع قرب تطبيقها في الأسابيع القليلة القادمة.

وشارك في الاجتماع الذي أداره مصطفى عابد مدير برنامج التأهيل في الإغاثة الطبية وممثلين عن المؤسسات المشاركة في الشبكة.

وأشار عابد إلى أن شبكة الشمال لتبني قضايا الإعاقة هي هيئة محلية تعمل في محافظة شمال غزة تضم مجموعة من مؤسسات التأهيل و المجتمع المدني و مجالس محلية و شخصيات اعتبارية وتجمعات شبابية و آخرين من المهتمين بقضايا الإعاقة.

وناقش المجتمعون بعض أهداف الشبكة والمتمثلة في تبني قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، ورفع مستوى الاهتمام بقضايا ذوي الإعاقة، والدفع باتجاه تحقيق مطالبهم و احتياجاتهم في المجتمع.

كما بحثوا طبيعة الدعم والتحشيد نحو تطبيق اللوائح التنفيذية لقانون المعاق الفلسطيني رقم 4 للعام 1999, وإعداد قيادات و نخب من ذوي الإعاقة لقيادة الأنشطة العامة الخاصة بهم

ومن المتوقع أن تبدأ الشبكة بالتنسيق مع المؤسسات المنضوية تحتها تنفيذ سلسة نشاطات منها: حملة يتم خلالها تكثيف لقاءات مع أعضاء المجلس التشريعي و الوزارات المعنية وديوان الموظفين في الحكومة و محاولة رفع مستوى الوعي بحقوق ذوي المعاقين التي كفلها القانون.

وسيبدأ القائمون على عمل الشبكة بعقد عقد لقاءات مفتوحة مع شرائح المجتمع المحلي حول حقوق ذوي الإعاقة ضمن حملة المناصرة والتحشيد لصالح حقوق ذوي الإعاقة وإعداد بوسترات و نشرات تعريفية و توزيع وطباعة نسخة عن قانون المعاق رقم 4.

كما سيتم بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم تخصيص حصة دراسية حول حقوق ذوي المعاقين و احتياجاتهم في المدارس أو عبر الإذاعات المدرسية بالإضافة إلى تخصيص نشاط أسبوعي للأشخاص ذوي الإعاقة للتعبير عن النفس (مسيرة، خيمة اعتصام أسبوعية )

وأكدوا خلال الاجتماع ضرورة حث وسائل الإعلام على تفعيل قضايا ذوي الاعاقة عبر الصحافة المطبوعة والإلكترونية و الإذاعات المرئية و المسموعة، وإشراك طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظات غزة بالفعاليات المتعلقة بحقوق ذوي الإعاقة عبر تنظيم :مسابقات بحثية، ورصد حالات الطلاب ذوي الإعاقة، ودعوة كليات الإعلام في الجامعات إلى إعداد ونشر تقارير ودراسات حول الإعاقة من خلال النشرات الجامعية ، بالإضافة إلى عقد ورشة عمل داخل الجامعات حول دور الإعلام في تفعيل قضايا الإعاقة.

ورأى المشاركون في الاجتماع أهمية لتنفيذ فعاليات العمل على تسليط الضوء على قدرات ذوي الإعاقة و إبداعاتهم من خلال عرض قصص نجاح، نشر أفلام وثائقية ، انجازات العمل في المؤسسات، معارض فنية و مشغولات يدوية، وتنظيم زيارات لذوي الإعاقة داخل مواقع العمل، وتأسيس موقع الكتروني يتم عبره عرض انجازات ومشاكل ذوي الإعاقة، رصد معلومات و وثائق، و فتح قنوات للاتصال مع ذوي الإعاقة.

وعلى هامش الاجتماع أعلن د . معين البرش عميد كلية نماء للعلوم والتكنولوجيا عن تقديم خدمات خاصة بالطلبة ذوي الإعاقة والمتمثلة في افتتاح قسم دراسي لتخصص العلاج بالنطق بالإضافة إلى تخفيض في الرسوم الجامعية المفروضة على الطلاب من ذوي الإعاقة بنسبة 25 % الفصل الأول و15 % لباقي الفصول .

وأكد استعداد الكلية للمشاركة في عملية مناصرة حقوق ذوي الاعاقة في إطار عمل شبكة الشمال لتبني قضايا الإعاقة.