وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حنا عيسى يلقي محاضرة علمية في مؤتمر فلسطين للمقاومة الشعبية

نشر بتاريخ: 18/07/2011 ( آخر تحديث: 18/07/2011 الساعة: 12:03 )
رام الله-معا- القى الدكتور حنا عيسى استاذ القانون الدولي محاضرة علمية في مؤتمر فلسطين للمقاومة الشعبية في بلدة نعلين قضاء رام الله.

وأشار عيسى في محاضرته بأن تشييد الجدار من خلال ضم اجزاء كبيرة من الاراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1967 من قبل دولة الاحتلال يتعارض مع المبدأ الاساسي للقانون الدولي بعدم جواز ضم الاراضي بالقوة. وعلى اعتبار ان الاراضي الفلسطينية أرضاً محتلة، فلا يحق لاسرائيل الشروع في ممارسة أنشطة ذات طابع سيادي يؤدي الى تغيير مركزها كأرض محتلة.

وتطرق عيسى الى قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي والذي اعتبر أن بناء الجدار الذي تشيده اسرائيل، وهي سلطة الاحتلال في الاراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك مدينة القدس الشريف وضواحيها، وملحقاته يتعارض مع القانون الدولي.

وأضاف عيسى قائلاً بأن اسرائيل ملزمة بوضع حد لانتهاكاتها القانون الدولي، وهي ملزمة بحسب الفتوى التي قدمتها المحكمة بأن توقف على الفور أعمال بناء الجدار الجارية في الاراضي الفلسطينية المحتلة وان تفكك على الفور الانشاءات المقامة هناك، وان تلغي أو تفكك على الفور جميع الاجراءات التشريعية والتنظيمية المتعلقة به وفقاً للبند 151 من الرأي الاستشاري. كما تعتبر المحكمة أن اسرائيل ملزمة بدفع التعويضات عن جميع الاضرار الناتجة عن تشييد الجدار في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وحول مخاطر الجدار العازل على سكان الاراضي الفلسطينية المحتلة اعتبر عيسى بأن الجدار ينتهك حقوق الانسان وخاصة في حق تقرير المصير، والحق في العمل، والحق في التعليم والحق في الصحة والحق في التمتع بمستوى معيشي ملائم، والحق في حرية الحركة والتنقل، والحق في زيارة الاماكن المقدسة... الخ.

واضاف أن اسرائيل تخطت كافة السلطات الشرعية التي يمنحها القانون الدولي والقانون الدولي الانساني وقانون حقوق الانسان للمحتل، وذلك من خلال مصادرة الاراضي والممتلكات من اجل بناء هذا الجدار، حيث تحظر المادة 23 من المعاهدة الرابعة المتعلقة بقوانين واعراف الحرب على الاراض الموقعة في هاغ في 18/10/1907 تدمير أو مصادرة ممتلكات العدو، إلا اذا كان مثل ذلك التدمير أو المصادرة تمليه بشكل الزامي ضرورات الحرب، كما تحظر المادة 28 من نفس المعاهدة سلب مدينة أو مكان، حتى عندما تتم السيطرة علية نتيجة هجوم.

وفي نهاية المحاضرة أجاب د. عيسى على اسئلة الحضور بما يتعلق بالحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة ومخاطر طرح يهودية الدولة على الشعب الفلسطيني.