وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لاجئ يختتم فعاليات المؤتمر الصيفي الـ3 لمشروع صوت "الشباب اللاجئ"

نشر بتاريخ: 18/07/2011 ( آخر تحديث: 18/07/2011 الساعة: 15:52 )
بيت لحم - معا - نظم مركز لاجئ في مخيم عايدة للاجئين شمال بيت لحم، المؤتمر الثالث لمشروع "صوتنا: مجلة صوت الشباب اللاجئ"، في مدرسة طاليتا قومي بمشاركة 210 مشاكاً ومشاركة من ستة مخيمات للاجئين.

حيث عمل مركز لاجئ في هذا المشروع والذي يستمر للسنة الثالثة على التوالي بالتعاون مع خمس مؤسسات شريكة، جمعية كي لا ننسى (مخيم جنين)، مركز يافا الثقافي (مخيم بلاطة)، مركز الطفل للثقافة والتنمية (مخيم قلنديا)، مركز شباب عقبة جبر الاجتماعي (مخيم عقبة جبر)، ومركز ثقافة الطفل الفلسطيني (مخيم الفوار).

يشكل المؤتمر الصيفي خطوة هامة في المشروع الذي يهدف لتوعية الجيل الناشئ الفلسطيني في قضايا حقوق الانسان، الديموقراطية، حقوق المرأة، حل الصراعات، الصحافة والتصوير.

كما شارك في المؤتمر هذا العام مجموعة من الاجانب الخبراء في مجالات حقوق الانسان من ست دول مختلفة من بينها بريطانيا، ايرلندا ايطاليا والولايات المتحدة.

كما زارت ممثلة الاتحاد الأوروبي المشروع وقامت بالتعرف على المشاركين، كما أعربت عن سعادتها بالتطور الذي تشهده كل عام على المشاركين وقدراتهم الثقافية.

ضمن فعاليات المؤتمر الصيفي قام المشاركون بزيارة قرية الولجة. كانت هذه الزيارة مهمة في سياق خطة المشروع التعليمية، حيث تقع القرية على الخط الأخضر وهجر سكانها خلال اعوام النكبة، حيث تواجه قرية الولجة اليوم خطر جدار الفصل العنصري ومصادرة أراضيها لأغراض استيطانية.

في هذا الصدد أخبرنا طارق الشيخ، أحد مشاركي صوتنا من مخيم عقبة جبر: "كانت هذه اول مرة أصل إلى حدود الـ48. تعلمت عنها في مشروع صوتنا ولكن رؤيتها كانت مختلفة حيث شاهدنا الجرافات تقتلع الأشجار والاحتلال يقوم ببناء الجدار ويصادر أراضي قرية الولجة. كانت هذه تجربة جديدة وتعلمت منها الكثير".

في حديث مع فريال خروب، منسقة مشروع صوتنا في مخيم بلاطة، أخبرتنا عن مشاركتها في مشروع صوتنا قائلة: "أنا أحب العمل على القضايا ذات الصلة موضوع اللاجئين بشكل عام، وهذا المشروع بشكل خاص يركز على العمل مع الجيل الناشئ، في قضايا مهمة ذات علاقة بالواقع الفلسطيني. واذا عملنابشكل صحيح مع الجيل الناشئ فإن هؤلاء سيحملون رسالة فلسطين مستقبلاً وسيعملون من اجل التغيير الايجابي".

وأضافت خروب: "يعمل مشروع صوتنا على صقل شخصية المشاركين، والتمكين الذاتي، وكيفية التعامل مع المجتمع، كما يسمح للمشاركين باكتساب مهارات عديدة مثل التصوير والكتابة الابداعية".

|138026|

اما السيد جون من بيريطانيا احد المتطوعين في الموتمر قال ان مشاركتي في المؤتمر جعلتني ان اكون فلسطينيا في بريطانيا ووعد المشاركين في المؤتمر على العمل بشكل فعال في مساعدة الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة وانني لن انسى هذه الايام التي علافتني على الانساني الفلسطيني.

|138025|

وقد اختتم الموتمر بكلمه لمدير المشروع صلاح عجارمه موكدا ان هذا المشروع ضم 6 مخيمات في الضفة الغربيه موكدا ان المشروع القادم سوف يضم مخيمات عزه ايضا وبعض المدن الفلسطينة في الداخل.

|138024|