وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع موسع في بلدة بزاريا من اجل مناقشة مشروع استصلاح الاراضي

نشر بتاريخ: 19/07/2011 ( آخر تحديث: 19/07/2011 الساعة: 14:13 )
نابلس- معا- عقدت الاغاثة الزراعية اجتماعا موسعا في قاعة المجلس القروي لبلدة بزاريا حضره 45 مزارعا وعدد من الممثلين عن المؤسسات المحلية التالية:- جمعية تنمية الشباب ،جمعية بزاريا التعاونية للمنفعة المتبادلة، نادي بزاريا الرياضي، المجلس القروي وعدد من الشخصيات الاعتبارية والعامة، من اجل مناقشة دليل مشروع استصلاح الاراضي للمرحلة التكميلية، والممول من الممثلية الهولندية ،والمنفذ من قبل جمعية التنمية الزراعية (الاغاثة الزراعية).

واكدت الاغاثة الزراعية انها تعمل من خلال اللجان المحلية، والممثلة من المتطوعين وممثلي المؤسسات الفاعلة في البلدة بشراكة كاملة، حيث تقوم اللجان بالاشراف على الاعلان عن المشروع واستقبال وفرز الطلبات حسب معايير وشروط المشروع ،تحت اشراف المرشد التنموي التابع للاغاثة، والذي يتاكد من مطابقة الشروط الفنية والادارية والاجتماعية والاقتصادية على المستفيدين الذين يتم اختيارهم.

وبدوره اكد المرشد التنموي ضرار ابو عمر ،ان انشطة المشروع يتضمن تسوية 60 دونما، وبناء 3600متر مربع جدران استنادية، وحفر ابار لجمع مياه الامطار بمعدل 8 كوب للدونم بما مجموعه 460 مترا مكعباىمن المياه، وتوزيع ما لا يقل عن 2400 من الاشجار المثمرة والتي تتمتع بقدرة تنافسية تسويقية اضافه للبذور البينية والسياج.

واضاف ابو عمر شرحا تفصيليا عن كافة بنود المشروع حيث بين الموازنات المتعلقة بكل نشاط والتي تتراوح مساهمة الاغاثة الزراعية بها 75% كحد اقصى ،ومساهمة المجتمع المحلي 25% كحد ادنى.

وجرى نقاش معمق للمشروع من قبل الحضور ،مستفسرين عن اليات العمل، ومعايير الاختيار وكيفية دفع مساهمات المستفيدين، وقد عبر الحضور عن ارتياح شديد للطريقة التي تعمل بها الاغاثة الزراعية ،والتي تساهم في بناء قدرات المجتمع المحلي من خلال بناء نموذج شفاف يحقق العدالة في ايصال الخدمة لمن يستحقها.

وبعد انتهاء الاجتماع الموسع قامت لجنة المشروع بعملية فرز الطلبات وفق المعايير المتفق عليها، وتم وضع العلامات واختيار المستفيدين الذين حصلو على اعلى النقاط ،وسيتم الاعلان عن المستفيدين النهائيين على لوحة المجلس القروي.

وفي نهاية اجتماع اللجنة تم تحديد اللجنة المالية المكونة من مرشد الاغاثة الزراعية، وعمر محمد مصطفى عوض ،واشرف نصر مسعود نصر، حيث قاموا بفتح حساب مشترك من اجل جمع مساهمة المستفيدين.

ومن الجدير بالذكر ان هذا المشروع ياتي ضمن دور الاغاثة في تعزيز صمود المزارعين ،وتمسكهم بارضهم، واتاحة الفرصه لهم لاستغلالها باكمل وجه.