وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المخيمات الصيفية في طمون وعاطوف تواصل فعالياتها

نشر بتاريخ: 20/07/2011 ( آخر تحديث: 20/07/2011 الساعة: 18:10 )
طوباس- معا- عصري فياض- افادتنا رنين صوافطه المنسق الاعلامي للجنة الفرعية للمخيمات الصيفية في محافظة طوباس أن مخيمات طمون وعاطوف الصيفية تواصل فعالياتها لليوم التاسع على التوالي كسائر مخيمات محافظة طوباس، بإشراف اللجنة الوطنية الفرعية للمخيمات الصيفية في المحافظة، وبدعم اللجنة الوطنية العليا بمنسقها العام موسى أبو زيد، والمدير التنفيذي ميسون حجة.

ففي طمون..قصد فريق من اتحاد لجان الرعاية الصحية في نابلس اليوم مخيم" الوحدة"؛ لتشخيص المشاركين بالمخيم الصيفي وإخضاعهم لكشف سريري شامل، وتقديم العلاج المجاني المتوافر لمن يلزمه، فضلا عن تقديم محاضرة عن النظافة الشخصية. ضم الفريق الطبيب نهاد حلاوة، و من التثقيف الصحي باسمة مليطات.

وينخرط 61 شبلا وزهرة تتراوح أعمارهم بين( 6 – 12) عام في مخيم" الوحدة" المنفذ من قبل روضة أطفال فلسطين، وبدعم اللجنة الوطنية الفرعية للمخيمات الصيفية في محافظة طوباس

وتحت لواء المخيمات الصيفية المندرجة بحدود طمون أيضا. سعى مخيم" براعم الأمل" المنفذ من قبل بلدية طمون وبالشراكة مع برنامج التأهيل المجتمعي في الإغاثة الطبية إلى دمج 13 شخصا من ذوي الإعاقة في المخيم.

تقول الزهرة أبرار أسامة (10)أعوام :" استفدت كثير من المخيم، وتعلمت أشياء جديدة. وأهم شي صار معي هو تغيرت معاملتي ونظرتي للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة".

فيما تقول إحدى المشاركات من ذوي الإعاقة رهام بني عودة(11)عام :" بالأول ما كان عندي رغبة في المشاركة بالمخيم، ولكن لما شاركت حسيت إني طبيعية مثلهم، وقادرة على الإنجاز. ومن هنا بقول للأطفال المعاقين انضموا للمخيمات وبأي نشاط ممكن يفيد لا تبقوا بالبيت".

ولأن مصحة الأشبال والزهرات هي المبتغى، والالتزام بالمسؤولية كان العهد، استقبل مخيم" براعم الأمل" مركز فرح للعلاج الوظيفي، والمركز الفلسطيني للعناية بالقدم؛ ليقدموا إرشادات صحية، وتشخيص مجاني للمشاركين كافة في المخيم المذكور، والذي يضم بدوره 68 شبلا وزهرة تتوسط أعمارهم بين( 6 – 12)عام.

" للطليعيات.. بكرة أحلى"
وتستمر ندوات مديرية شرطة محافظة طوباس، حيث قدمت محاضرة حول الآثار وحماية الأسرة في مخيم" بكرة أحلى" المنفذ من قبل نادي طمون، وبدعم اللجنة الوطنية الفرعية للمخيمات الصيفية في رحاب مدرسة محمد بن راشد آل مكتوم في طمون.

وتتوزع 100 طليعية تتراوح أعمارهن بين(12 – 17) عام على زوايا المخيم السابق الذكر وهي: الرياضة، والفن، وزاوية التثقيف الوطني والمدني، والكتابة الإبداعية، وحقل الصحة والبيئة.

" وفاءً.. الشهيدة دلال المغربي"
جلس أشبال وزهرات مخيم" الشهيدة دلال المغربي" المنفذ من قبل وزارة الشؤون الإجتماعية، وبدعم اللجنة الوطنية الفرعية في حلقات تفريغ نفسي اليوم مع الأخصائي النفسي والإجتماعي في فريق الدعم النفسي من جمعية الشبان المسيحية داود أبو قذيلة والأخصائية إيمان مبسلط ؛ يقينا بأهمية التعاون والتشبيك بين مؤسسات المجتمع المدني والمحلي والمخيمات الصيفية.

ويذكر أن مخيم" الشهيدة دلال المغربي" يحتضن 120 شبلا وزهرة تتراوح أعمارهم بين(6 – 12) عام بين أسوار مدرسة بنات طمون الأساسية.

" عاطوف.. الصمود"
تجاوز 52 شبلا وزهرة الطبيعة القاسية، ومشقة الحياة في قرية عاطوف النائية للالتحاق بالمخيم الصيفي الذي فرز لهم. حيث حولوا بأناملهم الصغيرة الحجارة إلى تحف فنية، ورفعوا له اسم" الصمود". المنفذ من قبل جمعية عاطوف الخيرية، وبدعم اللجنة الوطنية الفرعية في طوباس.

" وللأدب ..مكانة"
انطلاقا من أن الأدب الفلسطيني ورموزه يتربعون على عرش ذاكرة الوطن. سعت مديرية الثقافة في محافظة طوباس إلى مواصلة مسيرتها في سلسلة الندوات التي تقدمها لأشبال وزهرات المخيمات الصيفية لعام 2011 في المحافظة؛ ليتوقف خضر صبح، و تهاني سوالمة في مخيم الفارعة لإعطاء محاضرة حول الأدب والأدباء الفلسطينيين ، مستهدفين الفئات المشاركة في المخيمات الصيفية؛ لاستنهاض الإبداع، وحثهم على القراءة.

وولاءً لثقة المجتمع الذي قدم وقت أبنائه لبرامج وخطة المخيمات الصيفية، والتي تهدف إلى خلق جيل مشحون بالثقافة، وقادر على استغلال وقته بكل ما هو مفيد، زار منسق اللجنة الوطنية الفرعية في محافظة طوباس عرفات المصري مخيمات المحافظة، برفقة بشار بني عودة من التوجيه السياسي، و أمجد خضيري من التربية والتعليم، و عبد الله برهم من وزارة الشباب والرياضة والمقيم في اللجنة الوطنية الفرعية؛ للاضطلاع على سيرورة العمل.