وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نفايات بيت لحم الصلبة مستعصية على الحل

نشر بتاريخ: 20/07/2011 ( آخر تحديث: 20/07/2011 الساعة: 20:18 )
بيت لحم -معا- أكد وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي أن حل مشكلة مجلس الخدمات المشتركة في بيت لحم، لن تكون بتقديم مساعدة مالية من الوزارة أو تقديم تسهيلات بنكية للمجلس، وإنما تأتي من خلال وضع سياسة وخطة مالية لسد العجز المالي والتوصل لتفاهمات مع المجلس والبلديات لدفع الالتزامات التي عليها .

وبين القواسمي خلال حديثه لبرنامج "على الطاولة " على شبكة معا الإذاعية، أن وزارته تبحث عن خطط للخروج بالواقع المالي الذي يعيشه المجلس إلى بر الأمان، مقترحا أن يقوم المجلس خلال الفترة الحالية بإعادة خدمة جمع النفايات إلى الهيئات المحلية واتخاذ قرار سريع في هذا الموضوع للخروج من هذه الأزمة .

من جانبه قال المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشتركة في محافظة بيت لحم المهندس جودة مرقص أن المحافظة مقبلة على كارثة صحية وبيئية إذا استمرت أوضاع المجالس المالية على ما هي عليه، حيث تعاني هذه المجالس من ظروف صعبة مما سيجعلها في القريب العاجل عاجزة عن جمع النفايات من الشوارع بما ينذر بكارثة بيئية وصحية.

وأوضح مرقص أن المجلس يجمع 115 طنا من النفايات الصلبة يوميا ويتم إرسالها إلى مكبين رئيسيين، الأول في العيزرية والثاني في يطا حيث تحتاج سيارات المجلس إلى وقود وقطع غيار بشكل يومي، ما يجعل التكاليف باهظة الثمن في وقت وصلت فيه الديون على المجلس ما قيمته مليون شيقل باحتساب شهر حزيران الماضي ، وبالتالي فان المطلوب إيجاد محطة لترحيل النفايات في محافظة بيت لحم .

كما أوضح مرقص أن تراكم هذه الديون جاء بسبب عدم مقدرة المجالس البلدية الشريكة على دفع استحقاقاتها ، مبينا أن المجلس استطاع اليوم تحصيل 137 ألف شيقل من الديون لكن على شكل شيكات مؤجلة ، الأمر الذي ترفض معه البنوك تغطية هذا المبلغ في الوقت الحالي دون الحصول على تسهيلات من وزارة الحكم المحلي .

وشدد على أن هناك بعض البلديات التي لم تدفع الالتزامات المترتبة عليها منذ أربعة اشهر مما فاقم الأزمة وأوصلها إلى الواقع الحالي الذي قد يصل إلى وقف الخدمات خلال الفترة القادمة ما يعني تجمع النفايات في الشوارع ووقوع كارثة صحية وبيئية في فصل الصيف .

القواسمي وفي معرض رده على اقتراح إنشاء محطة لترحيل النفايات في بيت لحم ، طالب باجراء دراسة معمقة للحد من نفقات المجلس من خلال رفع سعر الخدمة المقدمة، مجددا تأكيده على أن خطة الاستدانة من البنوك لن تكون فعاله ولن تساعد في الخروج من الأزمة التي يعاني منها المجلس في ظل عدم قدرته على الالتزام بقروض البنوك ، وهو ما كان في مرات سابقة، مطالبا بإعادة التفكير في إعادة خدمة جمع النفايات وترحيلها إلى الهيئات المحلية .

وفي ختام حديثه، أكد مرقص أن المجلس لن يقبل أن تذهب الأمور إلى كارثة بيئية وسيعمل على اتخاذ قرارات سريعة لوضع حل للازمة المالية التي يعاني منها المجلس.

وكان العشرات من موظفي مجلس الخدمات المشتركة في بيت لحم نفذوا بالأمس إضرابا عن العمل، حيث تجمعوا أمام المقر معلنين الإضراب لعدم تلقيهم رواتبهم منذ شهرين.