وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد فتح يلتقي نائب وزير دائرة العلاقات الخارجية ويلتقي مسؤولين بالصين

نشر بتاريخ: 20/07/2011 ( آخر تحديث: 20/07/2011 الساعة: 18:13 )
بكين -معا- واصل وفد حركة فتح الذي يزو الصين برئاسة أمين مقبول أمين سر المجلس الثوري لقاءاته مع المسؤولين الصينيين في اليوم الثالث للزيارة حيث التقى الوفد في السيدة مو هونغ نائبة مدير عام مكتب العلاقات الدولية لاتحاد المرأة لعموم الصين التي قدمت عرضاً مفصلاً حول تجارب العمل النسائي في الصين والمراحل التي مرت بها النساء في الصين بدءًا من مرحلة الإقطاع إبان الاستعمار "مروراً" بالثورة البرجوازية 1919م وانتهاء بتأسيس الولة الصينية الجديدة عام 1949 ومرحلة الانفتاح والإصلاح .

كما وتحدثت عن البرامج والمشاريع التي ينفذها الاتحاد في عموم الصين وعن مشاركة المرأة في الحياة السياسية وعن الجهود التي تبذلها الحكومة الصينية تجاه المرأة من خلال سن القوانين التي تنادي بالمساواة بين الرجل والمرأة، واستعرضت أهم الانجازات التي قام بها الاتحاد العام للمرأة والهيكلية التنظيمية للإتحاد.

فيما قدمت صباح الطيبي ملخصاً عن دور الحركة النسوية الفلسطينية والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية واهم التحديات التي تواجه المرأة في النضال ضد الاحتلال والمشاركة النسوية الفاعلة في العمل الأهلي والاجتماعي والحكومي والبرلماني والحركي.

كما والتقى الوفد مع لي جنجيون نائب وزير دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني بحضور السفير الفلسطيني في جمهورية الصين أحمد رمضان.

والقى جينجيون كلمة رحب فيها بالوفد الضيف قائلاً "تأتي زيارتكم بالتزامن مع احتفال الشعب الصيني بالذكرى التسعيين لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني" مما يدل على عمق العلاقات الأخوية والصداقة التي تجمع شعبينا، مؤكداً دعم الصين حكومة ً وحزباً وشعباً لنضال الشعب الفلسطيني في معركة التحرر الوطني والاستقلال السياسي حيث كانت الصين من اوائل دول العالم التي اعترفت بدولة فلسطين عام 1988 كما أنها تدعم بقوة توجه القيادة الفلسطينية للأمم المتحدة ومجلس الأمن في شهر أيلول القادم لنيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وتحدث بإيجابية عالية عن الجهود الفلسطينية الداخلية المبذولة لانجاز المصالحة بين حركتي حماس وفتح لمواجهة التحديات الخارجية وأشاد بالتجربة الفتحاوية الصينية في تبادل الوفود وعلى أهمية الاستمرار فيها.

فيما شكر أمين مقبول رئيس الوفد القيادة الصينية على حسن الاستقبال والحفاوة وأثنى على أهمية استمرار الزيارات الرسمية والحركية لتوطيد العلاقات الثنائية.

كما قدم التهنئة باسم الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية وقيادة حركة فتح والشعب الفلسطيني للصين حكومةً وحزباً وشعباً على مرور تسعين عاماً على تأسيس الحزب الشيوعي الصيني واستعرض أخر تطورات الوضع الفلسطيني والاستعدادات الجارية للتوجه للأمم المتحدة في أيلول القادم موكداً حاجة الشعب الفلسطيني للدعم الصيني وتناول الوفد مأدبة الغداء على مائدة نائب الوزير الصيني وتم تقديم الهدايا التذكارية في ختام الزيارة.

كما زار وفد الحركة مقر الاتحاد العام الصيني للنقابات والتقى برئيس قسم مكتب العلاقات الخارجية التابع لاتحاد نقابات عموم الصين آن يوان شاد الذي قدم شرحاً حول دور الاتحاد في خدمة الطبقة العاملة الصينية بصفته المنظمة النقابية الوحيدة في الصين.

وقدم محمود اشتية استعراضاً حول الواقع النقابي الفلسطيني والاتحادات الشعبية التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية ودورها في دعم صمود الشعب الفلسطيني ومواجهة الاحتلال الإسرائيلي.