وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية فرسان الغد الشبابية تنظم ورشة عمل حول تحويل النزاع

نشر بتاريخ: 20/07/2011 ( آخر تحديث: 20/07/2011 الساعة: 18:19 )
غزة - معا - نظمت جمعية فرسان الغد الشبابية ورشة عمل حول تحويل النزاعات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك في مقرها بمشاركة عشرين شابا من كلاً الجنسين، والتي تأتي في إطار سعي فرسان الغد الشبابية لتحقيق أهدافها في تطوير استراتيجيات تدخل الشباب في تنمية المجتمع المحلي وتمكينهم في كافة المجالات.

وافتتح الورشة المدير التنفيذي المتطوع للجمعية صابر الزعانين، مرحباً بالمشاركين في الورشة قائلاً:" في سياق جهدنا المتواصل لتحقيق أهداف برنامج بناء قدرات الشباب وتأتي ورشة عمل اليوم تحويل النزاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة بهدف رفع المستوى الثقافي لدى فئة الشباب وتوعيتهم بمفاهيم تحويل النزاع وكيفية إدارته بالشكل الذي يعزز السلم الأهلي.

وقدم شرحاً مفصلاً للمادة التدريبية والتي تناولت مواضيع متعددة منها مفهوم تحويل النزاع، طرق وأدوات تحويل النزاع، كيفية مساهمة الشباب في تعزيز الدور الإيجابي للنزاع.

كما استعرض الزعانين جملة من المفاهيم المشتركة كالمفاوضات، الثقافة وحقوق الإنسان، الحوار، السلام ومشاركة الشباب في إدارة الأزمات المحلية وسبل تعزيز السلم الأهلي، وسط تفاعل ومشاركة من الشباب المشاركين في الورشة من خلال تشكيل مجموعات عمل من أهم مخرجاتها صياغة مفاهيم أساسية من قبل الشباب المشاركين لمفهوم تحويل النزاع من مفاهيم سلبية إلى إيجابية .

بدوره الناشط المجتمعي خليل نصير استعرض مادة تدريبية حول مفهوم الصراع وأسبابه ونتائجه في المجتمع، كما وعرًج على صياغة مفاهيم وطرق الخلاص من الصراع بمشاركة الشباب

كما واستعرض الزعانين أهم ما جاء في الكتاب الذي أعدته شبكة المنظمات الأهلية حول تحويل النزاع، يُذكر أنه قد شارك في برنامج تدريبي متقدم في موضوع تحويل النزاع المنفذ من قبل شبكة المنظمات الأهلية.