وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دخل الصحافي الاقتصادي في امريكا ما بين 40 الى 70 الف دولار سنويا

نشر بتاريخ: 21/07/2011 ( آخر تحديث: 21/07/2011 الساعة: 22:25 )
رام الله- معا- كشف البرفيسور الاميركي كريس رواش، المتخصص في مجال التغطية الاعلامية للاخبار الاقتصادية، عن ان التخصص في مجال الصحافة الاقتصادية يدر دخلا عاليا على الصحافيين العاملين في هذا المجال.

واوضح رواش خلال لقاء جرى تنظيمه من قبل القنصلية الامريكية العامة في القدس المحتلة بمشاركة الخبير ومجموعة من الصحافيين الفلسطينييين عبر الفيديو كونفرنس، نهاية الاسبوع الماضي" ان راتب الصحافي المتخصص في الصحافة الاقتصادية داخل الولايات المتحدة يصل دخله الشهري ما بين 40 الى 70 الف دولار سنويا"، موضحا ان ذلك يعكس طبيعة مستوى الدخل للصحافيين المتخصصين في الصحافة الاقتصادية.

واشار رواش المختص في مجال اخبار المال والاعمال والعلاقة مابين الاعمال والاعلام، الى ازدياد اعداد الصحافيين المتخصصين في الصحافة الاقتصادية داخل الولايات المتحدة خلال المائة عام الماضية نظرا لتطوير العلاقة بين مهنة الصحافة والاقتصاد والمال واهتمام الجمهور باخبار الاقتصاد والمال.

وشدد رواش على اهمية ايلاء المؤسسات الاعلامية والصحافيين الاهتمام بالصحافة الاقتصادية والتخصص في هذا المجال، اضافة الى ضرورة الالتزام باخلاقيات المهنة لمواجهة محاولات الاحتواء من قبل المؤسسات الاقتصادية الكبرى للصحافيين وتحويلهم الى مروجي لاخبارها.

وقال "كان للصحافيين دور كبير في فضح فساد العديد من الادارات العليا في عدد من المؤسسات الاقتصادية"، لكنه اكد في المقابل على اهمية التزام الصحافيين والمحررين بقواعد المهنة التي تحتم عليهم تحري الدقة والموضوعية في التغطية.

واضاف "هناك حاجة ملحة الى التغطية الاقتصادية في نقل الصورة الحقيقية للتنمية الاقتصادية، وكلما زادت جودة الصحافة الاقتصادية كلما زادت فرص الاقتصاد في النمو".

واغرق الصحافيون المشاركون في الجلسة الخبير الاميركي بعدد من الاسئلة التي عكست تورطهم باجراء مقارنة ما بين واقع الصحافيين الفلسطينيين والامريكيين في مجال التغطية الاقتصادية رغم ان الصحافة الاقتصادية في الاراضي الفلسطينية مازالت في مرحلة التطور والنشوء.

وجاء عقد الجلسة ضمن عدة برامج تدعمها القنصلية الامريكية العامة في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة كل عام لتشجيع التفاهم المتبادل بين الامريكيين والفلسطينيين.

وفتح النقاش الذي جرى بين الصحافيين الفلسطينيين والخبير الامريكي شهيه بعض المشاركين للتفكير في تأسيس مؤسسات اهلية اقتصادية تعنى بتطوير قدرات الصحافيين في مجال الصحافة الاقتصادية، خاصة ان الخبير الامريكي شجع على مثل هذه الفكرة واعتبرها خطوة مهمة في تطوير دور الصحافيين في مجالات التغطية الاعلامية لقطاع الاقتصاد والمال.

ويذكر ان البرفيسور رواش هو خبير في الصحافة الاقتصادية في جامعة نورث كارولاينا في شبيل ويتخصص في تدريس كتابةالاخبار والتغطية الاقتصادية والاعلام والاعمال وهو مؤسس لمركز كارولاينا للاعمال الذي يوفر التدريب للصحافيين المتخصصين والطلاب في الجامعة وتم اختياره كافضل استاذ اعلام لعام 2010.