وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كتانة: لم نغير سياستنا اتجاه أهلنا في غزة

نشر بتاريخ: 21/07/2011 ( آخر تحديث: 21/07/2011 الساعة: 23:41 )

رام الله-معا- اكد د. عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة أن السلطة الوطنية الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس و رئيس الوزراء د. سلام فياض ما تزال ملتزمة كما كانت سابقا في خدمة أهلنا في قطاع غزة وانه قد تم دفع ما قيمته 5 مليار شيكل لايصال التيار الكهربائي الى غزة منذ عام 2006، أي بمعدل 600 مليون شيكل سنويا. وأضاف أن ما تم جبايته من المواطنين من قبل شركة توزيع كهرباء محافظات غزة من عام 2006 حتى الآن أقل من مليار شيكل.

واشار د. كتانة الى ان السلطة الوطنية الفلسطينية قامت بتسديد ما يزيد عن 2 مليار شيكل مقابل وقود لمحطة الكهرباء تم شرائه من شركات اسرائيلية من خلال مشروع PEGASE المدار من الاتحاد الاوروبي بالاتفاق مع السلطة الوطنية الفلسطينية. أما في فترة انقطاع الكهرباء فقد قامت السلطة الوطنية بتوريد السولار لمولدات الكهرباء في بعض المستشفيات والعيادات ومضخات المياه ومضخات الصرف الصحي في قطاع غزة.

وقال د.كتانة أنه وبالرغم من الصعوبات والقيود المفروضة من قبل الاحتلال الاسرائيلي في فترة ما بعد الحرب على غزة، فان سلطة الطاقة قامت باصلاح واعادة تأهيل شبكات الكهرباء ومحولات محطة توليد الكهرباء خلال فترة قياسية وتمثل ذلك باستبدال المحولات الخاصة لمحطة التوريد وتوريدات اخرى مكنت المحطة وشركة توزيع الكهرباء من استئناف عملها وذلك بتمويل ذاتي من وزارة المالية والدول المانحة وخاصة البنك الدولي ودولتي النرويج والسويد والاتحاد الاوروبي بقيمة مالية تجاوزت 10 مليون دولار.

وأوضح د. كتانة أن ما تم اقتطاعه من رواتب موظفي غزة والمقدر بـ 11 مليون شيكل شهريا، تم توريده كجزء مما تدفعه السلطة الوطنية لمصادر الطاقة الكهربائية المختلفة في غزة. وأنه وضمن التزام السلطة الوطنية بتخفيف العبء عن أهلنا في قطاع غزة، فقد قامت السلطة الوطنية بتأمين تمويل اضافي بقيمة 5 مليون دولار لاعادة تأهيل المرحلة الثانية من محطة توليد الكهرباء بحيث تكون قادرة على انتاج ما يقارب من 120 ميجاوات. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من اعادة التأهيل في مطلع عام 2012.

وأضاف "اننا نقوم حاليا بعقد الاتفاقات اللازمة بقيمة 16 مليون دولار مع البنك الدولي والبنك الاسلامي للتنمية لاعادة تأهيل الشبكة ومد خطوط رئيسية جديدة من محطة التوليد الى مراكز الاحمال اضافة الى تحسين الاداء الاداري والمالي وزيادة فاعلية الجباية في شركة كهرباء غزة من خلال تزويد الشركة بعدادات مسبقة الدفع".

وأكد د. كتانة أنه تم اعادة احياء المباحثات مع جمهورية مصر العربية لربط قطاع غزة على شبكة الضغط العالي وعلى ايصال الغاز الطبيعي الى محطة التوليد في غزة، والذي يمثل خطوة هامة لتخفيض كلفة الانتاج في المحطة.

أما بالنسبة للغاز الفلسطيني فأضاف انه كما صرح اصحاب رخصة الامتياز في حينها أن اعمال التنقيب عن الغاز الذي تعتزم اسرائيل القيام بها لا علاقة لها بحقل الغاز الفلسطيني "غزة مارين" الواقع قبالة شواطىء المنطقة الوسطى لقطاع غزة أو حقل الغاز الواقع في المنطقة الشمالية من شواطىء القطاع.

وجاءت هذه التصريحات للرد على المزاعم والانباء المغلوطة التي ليس لها اي أساس من الصحة ولا تستند الى أي اثباتات مهنية والتي صدرت عن بعض المسؤولين في غزة والتي لا تساهم ايجابياً في اتفاق المصالحة المنتظر.