وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يوم حافل داخل مخيم "شبل وزهرة للاطفال" في قلقيلية

نشر بتاريخ: 22/07/2011 ( آخر تحديث: 22/07/2011 الساعة: 11:51 )
قلقيلية - معا - لليوم الثالث على التوالي تستمر اعمال مخيم شبل وزهرة للاطفال والذي تنفذه جمعية قلقيلية النسائية للتنمية وجمعية مزارعي محافظة قلقيلية ويتم تنفيذه تحت رعاية حركة فتح اقليم قلقيلية.

وتخلل المخيم في الثلاث ايام المنصرمه العديد من النشاطات التي استهدفت تنمية قدرات الاطفال الابداعية بالاضافة الى اغراض الترفيه والتسلية والدعم النفسي.

وياتي ذلك بمشاركة فاعلة وكبيرة من قبل الاطفال المشاركين ما يعكس الرغبة المتزايده لدى الاطفال وذويهم في الالتحاق بهذا المخيم الذي حرصت ادارته على التواصل المستمر واطلاع اهالي المشاركين وبصورة يوميه على النشاطات المنفذه من خلال المراسلات التي يتم تصديرها للاهل من خلال الاطفال.

وبالاضافة الى النشاطات المتنوعة للمخيم والمتمثلة في تعليم الصناعات اليديوية الخفيفة والرسم والغناء والدبكة الشعبية والرياضة فقد تم تنفيذ ورشة للاسعاف الاولي بالتعاون مع لهلال الاحمر الفلسطيني فرع قلقيلية وتنفيذ العاب الدعم النفسي بالتعاون مع مركز الصحة النفسية التابع للهلال الاحمر الفلسطيني في قلقيلية.

وقد استضاف المخيم في يومه الثالث وفد من حركة فتح اقليم قلقيلية ضم امين سر الحركة في الاقليم محمود ولويل ابو جهاد وعدد من اعضاء الاقليم بالاضافة الى عدد من كوادر الحركة في الاقليم ، وقد التقى الوفد بالطاقم الاداري للمخيم حيث تم تعريف الوفد الزائر بخطط العمل والنشاطات المنفذه داخل المخيم .

وبالاضافة الى النشاطات والفعلاليات فان المخيم يقدم للاطفال المشاركين وجبات الغذاء والحلويات المحلية مثل المعجنات المحلية الصنع ورب الخروب ومعمول العيد والعديد من الاكلات الشعبية الاخرى المصنعه يدويا عوضا عن الوجبات التقليدية وهو ما يجعل من المخيم عبارة عن احتفال تراثي متكامل ومستمر.

وتحدث حمادة عودة الناطق الاعلامي للمخيم عن اهم ما يميز المخيم هو ملامسته للثقافة الفلسطينية من خلال النشاطات التي تدعم الارث الثقافي المحلي من خلال الاعتماد على الاغاني التراثية وتعليم الصناعات المحلية اليديوية للاطفال المشاركين واعادة احياء الالعاب التراثية المتوارثة والماكولات التراثية حتى تبقى الثقافة الفلسطينية حية في وجدان الاطفال المشاركين.

وشكر عودة الجمعيتين قلقيلية النسائية ومزارعي محافظة قلقيلية على حسن تعاونهما واصرارهم اللامتناهي على دعم الموروث الثقافي المحلي بالتعاون مع حركة فتح اقليم قلقيلية.

يذكر ان مخيم شبل وزهرة للاطفال ستستمر اعماله حتى يوم الثلاثاء الموافق 26/7/2011 ومن المقرر اختتام اعماله بحفل ختامي يتم استعراض ابداعات الاطفال من خلاله.