وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوفود الشبابية العربية تواصل زيارتها المحافظات الفلسطينية

نشر بتاريخ: 23/07/2011 ( آخر تحديث: 23/07/2011 الساعة: 20:06 )
رام الله -معا- واصلت الوفود الشبابية العربية زيارتها إلى عدد من المحافظات الفلسطينية على هامش انعقاد فعاليات التبادل الشبابي العربي الفلسطيني الثاني بمشاركة شبابية فلسطينية وعربية من سبع دول عربية تمثل (المغرب، تونس، الجزائر، البحرين، مصر، الأردن، وسورية)، إضافة الى تمثيل كافة محافظات الضفة الغربية والقدس ومناطق الخط الأخضر.

وانتظم برنامج التبادل الذي ينظمه مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني في فلسطين، بدعم وتنسيق مع مركز حياة الأردن، وذلك ضمن برنامج متكامل حول "الشباب وإدارة التغيير" برعاية الرئيس محمود عباس "أبو مازن" وبدعم من رئيس الوزراء الدكتور سلام فيّاض ووزارة السياحة والآثار والقطاع الأهلي والخاص.

وعلى مدى ثلاثة ايام من بدء برنامج العمل زارت الوفود المشاركة مدينة ومخيم جنين وعقدت حلقات نقاش حول "الشباب والتغير التكنولوجي"، كما حضر الوفد عرضاً سينمائياً في مسرح الحرية، وزارت الوفود متحف التراث الفلسطيني في قرية حداد السياحية، ثم التقت الوفود مع النائب ناصر جمعة رئيس مجلس ادارة مركز الحياة والنائب نجاة ابو بكر.

وفي اليوم التالي زارت الوفود مدينة نابلس، حيث جرى تنظيم مسابقة تصوير وثائقي نفذتها الوفود المشاركة للتعرف على معالم وتاريخ وحضارة البلدة القديمة من نابلس، من خلال توزيع المجموعات في رحلة استكشاف استمرت ثلاث ساعات هدفت للتعرف على ابرز المعالم في المدينة.

وفي مقر مركز الحياة، نظم الوفد المغربي ندوة حول المغرب تم فيها استعراض عدد من جوانب الحياة المغربية، قدم في نهايتها الوفد هدايا تذكارية لكافة المشاركين، كما قدم النائب ناصر جمعة، ومدير مركز الحياة الأستاذ رياض خنفر للمشاركين هدايا تذكارية.

واستضافت شركة المدموج التجارية الوفود المشاركة على مأدبة غداء في منتجع حياة نابلس، حضرها النائب محمود العالول والنائب ناصر جمعة، والحاج عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس وعبود العكر من بلدية نابلس، والدكتور يوسف ذياب مدير جامعة القدس المفتوحة، ورامي العالول عضو مجلس ادارة مركز الحياة، ثم توجهت الوفود للمشاركة في مهرجان الزبابدة الثالث للفنون الشعبية.

وفي اليوم الثالث زارت الوفود جامعة النجاح الوطنية وشاركت في ندوة علمية حول التغير البيئي في فلسطين، واقامت الجامعة على شرف الوفود مأدبة غداء قبل ان يتم تنظيم جولة ميدانية للمشاركين في الحرمين القديم والجديد.

كما قام المشاركون بزيارة الاسواق في نابلس للتعرف على الصناعات النابلسية وللاطلاع على الحياة في المدينة وللتعرف على السكان.

فيما عبرت الوفود الشبابية المشاركة من عدد من الدول العربية عن بالغ سعادتها للمشاركة في هذا البرنامج الذي كان للكثيرين منهم حلماً قد تحقق الان وعلى ارض فلسطين. كما عبر المشاركون عن شكرهم العميق لمركز حياة فلسطين والأردن على الجهود الضخمة التي بذلها المركز لتامين انعقاد الحدث.

من جانبه شكر النائب ناصر جمعة رئيس مجلس الادارة كافة الجهات التي ساعدت على انجاز تنظيم برنامج التبادل الذي يتسع تمثيله عاماً بعد عام، وتمنى توسيع دائرة المشاركة في السنوات القادمة لتشمل اكثر من خمسة عشر دولة عربية.

كما اشار رياض خنفر، المدير التنفيذي لمركز الحياة الى الجهود الكبيرة والمضنية التي بذلت في سبيل ترتيب زيارة فاعلة للمشاركين الى فلسطين. كم ثمن خنفر التعاون الكبير لوزارة السياحة والاثار والشرطة السياحية واجهزة الشرطة في انجاح برنامج التبادل وتسهيل برنامجه على افضل وجه.

من الجدير ذكره ان الوفود ستزور غدا محافظة رام الله ومن ثم تتوجه الى محافظة بيت لحم في اليوم التالي.