وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاوروغواي تواجه البارغواي في نهائي كوبا اميركا الليلة

نشر بتاريخ: 24/07/2011 ( آخر تحديث: 24/07/2011 الساعة: 14:00 )
القدس- معا- تبحث الاوروغواي عن تحقيق لقبها الـ15 والانفراد بالرقم القياسي عندما تواجه البارغواي في نهائي بطولة «كوبا اميركا» لكرة القدم اليوم على ملعب «مونومنتال» في العاصمة الارجنتينية بوينس ايرس.

وتبدو الاوروغواي مرشحة لانتزاع اللقب والابتعاد بلقب واحد عن الارجنتين، نظرا لاقصائها الاخيرة والتي ضمت في صفوفها ليونيل ميسي افضل لاعب في العالم في العامين الاخيرين وتقديمها مستويات مميزة في النهائيات، في حين لم تحقق البارغواي حتى الان اي فوز صريح في خمس مباريات انتهت جميها بالتعادل في الوقت الاصلي او الاضافي.

فبعد بداية متواضعة استهلتها بتعادلين امام البيرو 1-1 وتشيلي بالنتيجة ذاتها، قبل ان تحجز بطاقتها الى ربع النهائي بفوزها الصعب على المكسيك التي شاركت بمنتخبها الاولمبي معززا بخمس لاعبين من المنتخب الاول 1-صفر، اطاحت الاوروغواي بغريمتها الارجنتين 5-4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي، ثم اجهزت على البيرو بهدفين من مهاجم ليفربول الانكليزي لويس سواريز.

وهذا النهائي الاول للاوروغواي، رابعة مونديال 2010، منذ 1999 عندما خسرت امام البرازيل بطلة النسختين الاخيرتين صفر-3، والمرة الـ21 في تاريخها.
وتسعى الاوروغواي الى لقبها الاول منذ 1995 حين تغلبت على البرازيل بركلات الترجيح (تعادلا 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي)، وهي التي ضربت بقوة مطلع القرن الماضي عندما احرزت 6 نسخ من البطولة في 1916 و1917 و1920 و1923 و1924 و1926، ثم تألقت دوليا في الالعاب الاولمبية، قبل تتويج مسيرتها بإحراز لقب النسخة الافتتاحية من كأس العالم على أرضها العام 1930.

كذلك تسعى الاورغواي الى احراز لقبها الثالث على الاراضي الارجنتينية بعد 1916 و1987، وهي ستستفيد من قدوم الاف الجماهير من العاصمة مونتيفيدو الى بوينس ايرس القريبة لتشجيع الفريق.

اما البارغواي، حاملة اللقب في 1953 و1979، فلم تتمكن بعد من تحقيق اي فوز صريح في النهائيات الحالية، اذ تعادلت 3 مرات في الدور الاول مع الاكوادور سلبا والبرازيل 2-2 وفنزويلا 3-3، ثم أقصت في ربع النهائي البرازيل بركلات الترجيح 2-صفر، بعد تعادلهما من دون اهداف في الوقتين الاصلي والاضافي، ثم تخطت فنزويلا في نصف النهائي بركلات الترجيح ايضا 5-3 بعد تعادلهما صفر-صفر.

وهذه المرة الاولى التي يلتقي فيها الفريقان في النهائي، علما بأن المواجهة الاخيرة بينهما كانت منذ سبعة اعوام في ربع نهائي 2004 عندما فازت الاوروغواي 3-1.

ولم تنجح البارغواي في التغلب على الاوروغواي في «كوبا اميركا» منذ 1947.

ومن اصل 24 مباراة بينهما، فازت الاوروغواي 13 مرة والبارغواي 6 وتعادلا 5 مرات.

ويبقى الاوروغوياني هكتور كاسترو افضل مسجل في المواجهات الثنائية، عندما أحرز اربعة اهداف خلال فوز فريقه 6-1 العام 1926.

واللافت انه عندما احرزت البارغواي لقبيها، التقت في كل مرة مع الاوروغواي، فتعادلت معها 2-2 العام 1953، ثم مرتين بنتيجة صفر-صفر و2-2 في نهائيات 1979، وهذا ما يفتح الباب لتعادل جديد هذه المرة، قد يمنح البارغواي اللقب بركلات الترجيح من دون تحقيق اي فوز صريح!.

وعبر الاوروغوياني دييغو لوغانو عن رضاه على قرار منظمي المسابقة عدم ايقاف لاعبي البارغواي الذين شاركوا في التضارب بعد نصف النهائي امام فنزويلا، وقال: «من الجيد انهم لم يوقفوا. انا لاعب كرة قدم وسأدعم اللاعبين دوما». واضاف انه لا يعرف ما اذا اثرت جنسية رئيس الاتحاد القاري البارغوياني نيكولاس ليوز على قرار عدم الايقاف: «لا اعلم اذا كان للبارغواي اي قوة سياسية. وهذا لا يهمني».

اما مدرب فنزويلا سيزار فارياس، فاعتبر انه ينبغي على المنظمين «معاقبة الذين اطلقوا شرارة المشكلة. اسأل نفسي ما اذا كانت فنزويلا تأهلت الى النهائي!».

وسيتابع مدرب البارغواي، الارجنتيني خيراردو مارتينو (48 عاما) المباراة بعيدا عن مقعده بعد طرده في مباراة فنزويلا، علما بأنه طرد ايضا في مباراة البرازيل في الدور الاول: «اعرف اني ارتكبت غلطة».

وفي ظل غياب خورخي باوتاسو، مساعد مارتينو الموقوف ايضا، سيوجه نائب مساعد المدرب ارديان كوريا اللاعبين خلال المباراة.

كما سيغيب عن البارغواي لاعبها جوناثان سانتانا المطرود امام فنزويلا، لكنه سيعتمد مجددا على انجازات حارسه المخضرم خوستو فيار.

وامتدح مارتينو منتخب الاوروغواي لثبات مستواه تحت اشراف اوسكار واشنطن تابارايز (64 عاما) والذي نجح بإيصال «سيليستي» الى نصف نهائي المونديال الاخير: «انهم فريق قوي قادر على ممارسة اساليب عدة ويعمل كل لاعب من اجل زميله».

واعتبر الاوروغوياني دييغو فورلان، افضل لاعب في مونديال 2010 انه «سعيد للغاية لبلوغ النهائي. انه النهائي الاول لي مع المنتخب».

وسجل فورلان خمسة اهداف في مونديال 2010 لكنه لم يفتتح رصيده التسجيلي حتى الان، بيد انه ليس قلقا: «انا هادىء. نحن على السكة الصحيحة»، واضاف: «ستكون المباراة معقدة امام البارغواي، على غرار بقية المباريات التي خضناها. لكن احراز اللقب امر مهم بالنسبة لنا».

وسيحضر المباراة رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر فيما سيقود الحكم البرازيلي سالفيو فاغونديس فيليو (42 عاما) المباراة.
(ا ف ب)