وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المـلــك عبد الله الثاني يحذر الفلسطينيين من الانـــزلاق نحو حرب أهلية

نشر بتاريخ: 12/10/2006 ( آخر تحديث: 12/10/2006 الساعة: 01:25 )
بيت لحم -معا- حذر الملك الاردني عبد الله الثانـي الفلسطينيين امس من أن آمالهم بقيام دولة قد يتبدد في غضون بضعة أشهر ما لم يتراجعوا عن الانزلاق نحو حافة الحرب الأهلية.

وقال في مقابلة مع مراسل وكالة رويترز في عمان أن على الفلسطينيين وضع خلافاتهم الداخلية جانبا ومواجهة التحديات الأخرى ومنها ما وصفه بمعسكر يميني متنام في إسرائيل يتبنى عقلية "إسرائيل القلعة" بدلا من الاندماج في المنطقة.

واضاف عبد الله إن إسرائيل يمكن أن تستغل صراع السلطة بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وحركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس والذي فجر في الأسبوع الماضي أسوأ اقتتال منذ عقد من الزمن، مضيفا أن هذا الصراع يمكن أن يزيد من معاناة الفلسطينيين ويحرمهم من حقوقهم الوطنية.

وقال عبد الله :" علينا جميعا أن نعمل لمد أيدينا لإخواننا الفلسطينيين وحثهم لأخذ خطوة للتفكير لكي يروا أن هذا ليس الوقت للاقتتال.. وهناك الكثير الذي سنضحي به إذا فشلنا الآن ونجازف بدفع الطموحات الفلسطينية بعيدا بحيث ستأخذ وقتا طويلا لإعادتنا إلى حيث نريد وفي أثناء ذلك نكون جازفنا بمستقبل فلسطين.

وأشار الملك عبد الله إلى أن الوقت المتاح للتوصل إلى حل للصراع العربي الإسرائيلي المبني على مفهوم الدولتين" إسرائيل وفلسطين " يمضي سريعا.

وقال:" اعتقد أنه بحلول النصف الأول من عام 2007 يمكن أن نستيقظ لواقع نجد فيه ان حل الدولتين لم يعد ممكنا تحقيقه.. وماذا بعد ذلك.