وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول احصاءات الاسعار والارقام السياسية

نشر بتاريخ: 25/07/2011 ( آخر تحديث: 25/07/2011 الساعة: 16:53 )
رام الله – معا- نظم الجهاز المركزي للإحصاء، في مقره برام الله، اليوم الاثنين، ورشة عمل بعنوان "إحصاءات الأسعار والأرقام القياسية"، بمشاركة ممثلين عن عدد من المؤسسات.

وذكر مساعد رئيس الجهاز للشؤون الإحصائية محمود جرادات، أن عقد الورشة جاء بهدف تعريف المستخدمين للبيانات الإحصائية ببعض المسائل المتعلقة بآلية جمع البيانات والمنهجيات المرتبطة بإعداد جدول غلاء المعيشة، وغيره.

وقال: الأسعار موضوع مهم لكافة الشرائح، لذا عمدنا إلى دعوة المستخدمين للبيانات الإحصائية لتعريفهم بآلية جمع الإحصاءات، والمنهجيات التي نعمل استنادا إليها لإعداد جدول غلاء المعيشة، الذي يصدره الجهاز بشكل دوري في الرابع عشر من كل شهر.

وقال: الرقم المتصل بجدول غلاء المعيشة يثير لغطا في أوساط العديد من الفئات، لذا أردنا أن نوضح للمستخدمين كيفية قيامنا بجمع البيانات، وإعدادها.
وأشار إلى أن الجهاز يلتزم بشفافية مطلقة واستقلالية في عملية إصدار البيانات، وبالتالي لا يقبل تدخل أحد في هذه المسألة.

وتحدث عن الاستراتيجية التي يعتمدها الجهاز، مشيرا إلى أنها تقوم على أربعة محاور، تشمل: حوار المنتجين والمستخدمين، والمسؤولية الاجتماعية، ونشر المخرجات الإحصائية وفقا للرزنامة الإحصائية المعتمدة وتصدر قبل نهاية كل عام، ونشر وتوفير البيانات المؤهلة للاستخدام من قبل الباحثين والمختصين.

وبين أن حوار المنتجين والمستفيدين يرتكز إلى عنصرين، يشملان لدى التحضير لأي مسح، عقد لقاءات وورشات مع الجهات المعنية وبحث المؤشرات الإحصائية التي سيوفرها المشروع المسحي، فضلا عن أخرى عقب تنفيذ المشروع لاستعراض النتائج ومناقشتها.

واستدرك: أضفنا إلى هذا الموضوع جانبين، يتمثلان في عقد ورشات عمل ولقاءات متخصصة لبحث مواضيع تثير الاهتمام لدى المستخدمين مثل بيانات البطالة، والقوى العاملة، والناتج المحلي، والحسابات القومية، والأسعار، وجدول غلاء المعيشة حيث نعرض المنهجية وآلية العمل لنوضح كيف نصل إلى الأرقام الإحصائية المتصلة بها، إضافة إلى لقاءات متخصصة مع الجامعات.

ولفت إلى أن الجهاز بدأ بتوفير بيانات حول الأسعار وجدول غلاء المعيشة العام 1996، قبل أن يحدث تطويرات عديدة فيها.